https://sidonianews.net/article311974 /باربرا ليف بعد جولتها الأولى في الشرق الأوسط: تقدّم في مهمة هوكشتاين ونشجع اللبنانيين على انتخاب رئيس
صيدونيا نيوز

تصوير نبيل إسماعيل.

جريدة صيدونيانيوز.نت / باربرا ليف بعد جولتها الأولى في الشرق الأوسط: تقدّم في مهمة هوكشتاين ونشجع اللبنانيين على انتخاب رئيس

 

Sidonianews.net

--------------------

قالت مساعدة وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الأدنى السفيرة #باربرا ليف في ايجاز صحافي عقدته عبر الهاتف غداة جولة في المنطقة قادتها إلى تونس وإسرائيل والضفة الغربية والأردن والعراق اخيرا "ان هوّة الاختلافات تتقلص في موضوع #ترسيم الحدود البحرية بين #لبنان واسرائيل والامور تسير على ما يرام حتى الآن، وان الشعب اللبناني يجب ان يتحمل مسؤولية ضمان انتخاب رئيس بشكل مناسب". وتساءلت ردا على سؤال حول ما الذي ستقوم به الولايات المتحدة لاجراء الانتخابات الرئاسية وعدم مشاركتها في الاجتماع السعودي - الفرنسي اخيرا: "ما الذي يقوم به اللبنانيون لضمان إجراء الانتخابات؟ هذا أول سؤال. أكرر أن هذه مسألة تخص اللبنانيين وينبغي أن يتحمل الشعب اللبناني مسؤولية ضمان انتخاب رئيس بشكل مناسب". واضافت: "نحن نشهد تقدماً في المناقشات في موضوع الحدود البحرية، ويُظهر الجانبان مشاركة جيدة وبناءة. أتحدث مع مبعوثنا الخاص آموس #هوكشتاين بشكل منتظم، وهو ملتزم جدا حل هذه المسألة إذا كان الجانبان يرغبان في ذلك، والأمور تسير على ما يرام حتى الآن. تتقلص الهوة بين الاختلافات.

 

لقد كان الاجتماع الفرنسي - السعودي نقاشا ثنائيا، ولكن لا شك في أنني سألتقي زملاء سعوديين وفرنسيين في نيويورك الأسبوع المقبل وسنواصل النقاش الذي نجريه منذ البداية ". وأكدت "اننا سنشجع القادة السياسيين اللبنانيين ونضغط عليهم لأداء واجبهم".

وكانت السفيرة ليف اوجزت طبيعة جولتها الاقليمية الاولى الى تونس واسرائيل والضفة الغربية والاردن والعراق منذ تسلمها منصب مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى في حزيران الماضي والتي استمرت من 29 آب الماضي حتى 9 ايلول، فقالت انها اتاحت تعزيز الكثير من المسائل التي شدد عليها الرئيس جو بايدن خلال رحلته إلى الشرق الأوسط في تموز، مشيرة الى أن الإدارة "تطبق إطار عمل إيجابي للمشاركة الأميركية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويتضمن ذلك التخفيف من تصعيد النزاعات وتعزيز شراكاتنا من أجل الأمن الإقليمي وتعزيز التكامل الإقليمي نحو معالجة المشاكل والقضايا ذات الطبيعة الدولية والإقليمية".

 

في تونس قالت ليف: "شددت على الدعم الأميركي للشعب التونسي والتزامنا الشراكة الطويلة الامد، وناقشت أهمية عملية إصلاح سياسي شاملة وشفافة تمثل مختلف الأصوات التونسية وتحمي حقوق الإنسان الأساسية، بما في ذلك حرية التعبير، وعلى أهمية المضي قدماً في مفاوضات البلاد مع صندوق النقد الدولي بسرعة وإجراء إصلاحات اقتصادية حاسمة وذات مغزى لوضع حد للأزمة الاقتصادية المستمرة".

 

في إسرائيل والضفة الغربية قالت ليف: "تابعتُ هناك المناقشات بشأن مجموعة من المسائل الفائقة الأهمية مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين. وشددتُ على رسالة الرئيس بايدن التي أعرب عنها خلال رحلته في تموز ومفادها أن التزام الولايات المتحدة أمن إسرائيل ثابت لا يتزحزح وسنعمل لتعزيز كل جوانب الشراكة الأميركية - الإسرائيلية. وشددت ايضا خلال اجتماعاتي مع كل من الإسرائيليين والفلسطينيين على التزام الإدارة إبقاء الرؤية المتمثلة بحل الدولتين في المستقبل على قيد الحياة، حتى يتمكن الجانبان من العيش بأمن وأمان والتمتع بتدابير متساوية من الحرية والأمن والازدهار. ويعني ذلك العمل معا بشكل تعاوني على المسائل الاقتصادية والأمنية الرئيسية وتخفيف الإجراءات الأحادية".

 

وعن محطتها في الاردن حيث اجتمعت بنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية أيمن الصفدي: "ناقشتُ العلاقات الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والأردن وجهودنا المشتركة لتعزيز الاستقرار والأمن على المستوى الإقليمي. وسنوقع مذكرة تفاهم ثنائية جديدة لسبع سنوات مع الأردن يوم الجمعة المقبل، وكان الرئيس بايدن قد أعلن عن ذلك عقب اجتماعه مع جلالة الملك عبد الله الثاني في جدة في المملكة العربية السعودية في شهر تموز لتكون مذكرة التفاهم هذه الأطول والأوسع نطاقا مع الأردن وتلتزم الولايات المتحدة بموجبها دعم جهود الإصلاح الاقتصادي في الأردن وتعزيز مرونة البلاد واستقرارها وأمنها".

 

عن العراق حيث أمضت السفيرة ليف أسبوعا كاملا بين بغداد واربيل، قالت ان "اندلاع أعمال العنف في بغداد اخيرا شكّل مصدر قلق بالنسبة إلينا في واشنطن وكذلك لشركاء العراق الدوليين. ووجهت رسالة مباشرة في بغداد إلى مجموعة من كبار القادة الحكوميين، بما في ذلك رئيس الوزراء والرئيس ورئيس مجلس النواب، وأشرت إلى ضرورة أن يجتمع القادة السياسيون العراقيون معا لإجراء حوار شامل والقيام بتسويات مهمة ترسم طريقا للخروج من أزمة العراق الحالية المتمثلة بتشكيل الحكومة. وقد شاركت هذه الرسالة مع مجموعة كاملة من القادة السياسيين العراقيين، بمن فيهم قادة من خارج الحكومة. وكررت هذه الرسالة مع القادة السياسيين في إقليم كردستان العراق خلال زيارتي إلى أربيل على مدى يومين. وناقشت أيضا مسألة حقوق الإنسان أثناء وجودي هناك، وشددت على أهمية احترامها واحترام حرية التعبير".

----------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / باربرا ليف بعد جولتها الأولى في الشرق الأوسط: تقدّم في مهمة هوكشتاين ونشجع اللبنانيين على انتخاب رئيس

 


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article311974 /باربرا ليف بعد جولتها الأولى في الشرق الأوسط: تقدّم في مهمة هوكشتاين ونشجع اللبنانيين على انتخاب رئيس