https://sidonianews.net/article312767 /بدء المرحلة الأولى للعودة الطوعية للنازحين السوريّين عبر المصنع وعرسال
صيدونيا نيوز

عودة قافلة من النازحين السوريّين إلى ديارهم عبر المصنع وعرسال (حسام شبارو).

جريدة صيدونيانيوز.نت / بدء المرحلة الأولى للعودة الطوعية للنازحين السوريّين عبر المصنع وعرسال

 

Sidonianews

------------------

المصدر: "النهار"

 

لم تكد خيوط الفجر الأولى تظهر حتى بدأ #النازحون السوريون بالوصول إلى معبر نقطة وادي حميد في جرود عرسال للانطلاق بقافلة العودة الطوعية رقم واحد للعام 2022، التي تنظمها وتؤمنها المديرية العامة للأمن العام لعشرات العائلات السورية، إلى المقلب الشرقي لجبل طلعة موسى حيث قراهم في منطقة القلمون السورية.

 

وقد بدأت عودة قافلة من النازحين السوريّين، بعد أن وضع الأمن العام اللبناني 17 مركز تسجيل للعودة الطوعية، وبلغت أعداد الراغبين في العودة نحو 500 ألف نازح، فيما الرقم الرسمي للنازحين السوريّين الذين دخلوا بطريقة شرعية أو غير شرعية هو مليونان و80 ألف نازح، ونحو 540 ألف سوريّ عادوا طوعاً إلى بلادهم منذ بدء الخطة عام 2017.

 

في عرسال، عبّر أحد النازحين لـ"النهار" عن شوقه إلى دياره، مؤكّداً أنّه لم يتعرّض لضغوط للمغادرة، وهو ما أكّده نازحون آخرون عزموا على المغادرة.

 

وعند نقطة المصنع، أفادت مراسلة "النهار" بأنّ عدد المغادرين عبر حدود المصنع اقتصر على 3 عائلات مؤلفة من 12 فرداً، جاءوا من النبطية، وأقلّهم باص تابع للأمن العام إلى الحدود في المصنع، ليستقلّوا باصاً جاء من سوريا ويغادروا إلى بلادهم. ويتوقع أن يشهد الاسبوع المقبل مغادرة دفعة جديدة عبر المصنع.

 

وترجّح مصادر مواكبة أن يشهد عدد المغادرين تراجعاً عن عدد المسجلين للمغادرة الطوعية، نتيجة لتأخر تنظيم مغادرتهم على أبواب الشتاء، فيما بدأ العام الدراسي.

 

اقرأ أيضاً: أبرز مراحل ملفّ اللاجئين... قاسمها غياب السياسة الموحّدة

 

أمّا في العبودية، فقد غادر 12 فرداً من النازحين عبر نقطة العبور الشرعية شمالاً مع سوريا، بعد انطلاقهم من المعرض الدولي في طرابلس، لتقلّهم من نقطة العبودية حافلة أمّنتها السلطات السورية إلى وجهتهم داخل سوريا.

 

وعشية العودة، أكّد المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبرهيم أنّ "إعادة النازحين إلى أرضهم واجب وطنيّ علينا أن نؤدّيه". وقال: "لم نلقَ من الجانب السوري إلّا كلّ الترحيب والشفافية في التعاطي مع ملفّ عودة النازحين السوريين".

 

ورأى أنّ "لملف النزوح انعكاسات سلبيّة على كلّ المستويات لذلك تجب معالجته، ولبنان يرفض طريقة التعاطي التي تتمّ معه من قبل كثيرين وعلى رأسهم منظّمات إنسانية وأخرى تدّعي الإنسانية تحاول أن تملي علينا إرادتها"، مضيفاً: "لن نخضع للضغوط لأنّ مصلحة الشعب اللبناني هي أوّلاً وأخيراً، ولن نُجبر أي نازح على العودة وهذا مبدأ لدينا ونسعى لتخفيف العبء عن لبنان".

-----------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / بدء المرحلة الأولى للعودة الطوعية للنازحين السوريّين عبر المصنع وعرسال 


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article312767 /بدء المرحلة الأولى للعودة الطوعية للنازحين السوريّين عبر المصنع وعرسال