https://sidonianews.net/article313990 /محمد السعودي لـمستقبل ويب: معمل معالجة النفايات مهدد بالتوقف ويحتاج لـ 3 مليون دولار ... كنت أتمنى إستكمال ميناء صيدا التجاري...أهم ما في صيدا تواجه أنها
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / محمد السعودي لـمستقبل ويب: معمل معالجة النفايات مهدد بالتوقف ويحتاج لـ 3 مليون دولار ... كنت أتمنى إستكمال ميناء صيدا التجاري...أهم ما في صيدا تواجه أنها

Sidonianews.net

-----------

المستقبل ويب - رأفت نعيم

محمد السعودي لـ"مستقبل ويب": أهم ما في "صيدا تواجه" انها جمعت المدينة حول طاولة لحل مشكلاتها
يتزامن بدء العام الجديد مع قرب انتهاء الولاية الممدد لها للبلديات في أيار 2023. بذلك يكمل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي 13 سنة على رأس المجلس البلدي للمدينة ( لولايتين + سنة ) ..

وأمام حجم الأزمات الكبرى التي تعانيها المدينة ، والتي استدعت من فاعلياتها في العالم 2022 اطلاق مبادرة " صيدا تواجه" والتلاقي والإجتماع دورياً تحت مظلة البلدية لإيجاد الحلول لهذه الأزمات او السعي لحلها ، تقدمت الى الواجهة قبل نهاية العام أزمتا تراكم النفايات في شوارع المدينة واحتمال توقف معمل المعالجة نهائياً عن العمل، والسبب واحد هو عدم دفع الدولة لمستحقات الشركة المتعهدة جمع ونقل النفايات ومستحقات الشركة المشغلة للمعمل ، ما أدى الى تفاعل هاتين الأزمتين على صعيد المدينة وما نجم عن ذلك بداية من تباين حول كيفية مواجهتهما، وكان من نتائج هذا التباين تقديم المهندس السعودي لإستقالته الى محافظ الجنوب قبل أن يعود ويعلق الإستقالة حرصاً منه على عدم الشغور بالعمل البلدي وعدم الإضرار بمصلحة المدينة ، وعادت الأمور لتأخذ منحى إيجابياً ولو مرحلياً بعدما أثمر تحرك فاعليات المدينة الممثلة في " صيدا تواجه " باتجاه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والوزارات المختصة .

فماذا يقول محمد السعودي عن هذه الملفات، وما هو تقييمه لأدائه كرئيس بلدية طيلة 13 سنة وما هي الإنجازات التي تمكن من تحقيقها وتلك التي لم تسعفه ظروف وأوضاع البلد لإنجازها ؟.

استقالة ولكن ؟

بصراحته وعفويته المعهودة ، وبكثير من الشفافية يتحدث السعودي لـ " مستقبل ويب " عن كل هذه المواضيع ، فيقول بداية حول موضوع الإستقالة " تقدمت بإستقالتي فعلاً لسعادة محافظ الجنوب ، لكن ما حدث انني قمت وحسب الأصول بعقد اجتماع لأعضاء المجلس البلدي وأبلغتهم فيه استقالتي وتمنيت ان ينتخبوا احداً من الأعضاء ليكون رئيساً فكان ردهم" إما ان تعود عن الإستقالة او نتقدم باستقالة جماعية كأعضاء "، لذلك وبعد 13 سنة خدمة في العمل البلدي لا أريد أن اتحمل مسؤولية انهيار البلدية ، ففضلت أن أبقى في هذه الفترة في البلدية للمحافظة عليها لعدم الوقوع في الفراغ البلدي لأنه سيضر بالموظفين وبالناس" .

ونسأل السعودي عن سبب الاستقالة فيجيب " تعلمون أن اطلاق مبادرة " صيدا تواجه " كان ترجمة لإرادة مشتركة بين النواب والفاعليات وكان الهدف منه متابعة أوضاع الناس والمدينة وما تعانيه من مشكلات بأن يكون هناك اطار جامع يسد ولو جزءاً من تقصير الدولة . لذا ارتأينا أنه طالما الجميع بنفس هذا التوجه أن ندعو الناس ونقول لهم اننا بصدد اطلاق هذه المبادرة بإسم "صيدا تواجه" والتي تتمثل فيها جميع القوى السياسية في صيدا وهذا ما حدث ، وانبثقت عن هذه المبادرة لجان عمل. وشكلت هيئة متابعة من قبل الفاعليات تضم" النائبين الدكتور أسامة سعد والدكتور عبد الرحمن البزري والسيدة بهية الحريري والدكتور بسام حمود مع رئيس البلدية ونائب الرئيس" ، لتطلع من اللجان على المطالب وتسعى لتحقيقها مع الدولة او مع جهات أخرى، وقمنا كهيئة متابعة بعقد اجتماعات دورية كل 3 أسابيع حيث نناقش الأمور المطروحة من قبل اللجان ، وأكثرها موضوع النفايات" .

ويضيف " أما السبب المباشر لتقدمي بالإستقالة اننا كنا متفقين على اجتماع لهيئة المتابعة لصيدا تواجه في نفس الأسبوع الذي عقد فيه منتدى صيدا البيئي، وفوجئت ببعض الطروحات عالية السقف التي اطلقت بالتزامن مع المنتدى، علماً اننا نجتمع كهيئة متابعة دورياً وهذه الطروحات كنا لنتقبلها لو كانت طرحت في الاجتماع الدوري، فقلت طالما الأمور كذلك فلماذا الإجتماعات، فقدمت استقالتي وقلت انني مستعد أن ابقى اساعد من خارج البلدية . وحالياً الوضع على الشكل التالي " انا قدمت الإستقالة لكنني اباشر مهامي في البلدية كما لو انه لا توجد استقالة لأن هذا واجبي ومسؤوليتي تجاه مدينتي ولأني لا اريد ان تتأثر البلدية والمدينة باستقالتي وبالتالي اتحمل مسؤوليتي ".

أزمة النفايات حُلّت .. لم تُحلّ !

ونسأل السعودي " هل هذا يعني أن مشكلة جمع ونقل النفايات ، حلّت أم لم تحل ، وما هو التوجه بهذا الخصوص مع بدء العام الجديد ؟ ". فيقول " في أول أجتماع عقدناه كهيئة متابعة لـ"مبادرة صيدا تواجه " كانت هناك ازمة تراكم نفايات في الشوارع، وكنا امام مسارين: متابعة حقوق المدينة لدى الدولة، والمسار الآخر أن يساهم من هو قادر من الناس ، فكان اقتراحنا انشاء صندوق اقتراض بقيمة 300 الف دولار، تسدد لاحقاً مما ستدفعه الدولة لمتعهد جمع ونقل النفايات، كون المتعهد له مبلغ كبير متراكم عند الدولة نصفه يعود لأكثر من 3 سنوات .. والصندوق انشىء لهذه الغاية وهو يعني من هو قادر ولا يعني الفقير، وأنا اصريت ان يكون صندوق اقتراض وليس تبرعات . فاتفقنا على هذا الأساس وقلت انني " محمد السعودي " أول المساهمين وتم استنئاف جمع النفايات على هذا الأساس. لكن الأمور عادت وتعثرت بالنسبة للصندوق ولم يتم تأمين الا نصف المبلغ المطلوب أي 150 الف دولار، وترافق ذلك مع تعثر ثان للمقاول وهذا كان سبب عدم جمع النفايات في الفترة الأخيرة، لكن الآن عاد ليجمع لأنه وبموازاة الصندوق كان السعي من قبلنا لتأمين دفع مستحقاته من الدولة ".

ويضيف " الحلحلة بموضوع النفايات جاءت بعد الإجتماع مع دولة الرئيس نجيب ميقاتي الذي كان اجتماعاً جيداً جدا ومنتجاً بشكل سريع. فالعقد مع المقاول كان ينتهي آخر العام وكان يقول أنه لا يريد ان يستمر بالعمل . فكنا أمام أزمة كبيرة لكن عدنا واخذنا اذناً بتمديد العقد الى آخر حزيران . والحقيقة أن دولة رئيس الحكومة قام بخطوات سريعة لم يكن ليقوم بها في الأيام العادية ، ففي اليوم نفسه الذي عقد فيه الإجتماع وكان معالي وزير الداخلية حاضراً فأعطى دولته توجيهاته بإعداد وتسهيل وتسريع تقديم الطلب من خلال الوزارة ووقعه الوزير في اليوم نفسه وهذا ما حدث فتم تجديد العقد وتأييده من قبل رئيس الحكومة . وبنتيجة المسعى المستمر لتأمين المستحقات المتأخرة للمقاول يفترض أن يكون تم صرف قسم منها له ( حوالي 3 مليارات ونصف كدفعة من مستحقاته) .

وردا على سؤال عما حُكي عن توجه للطلب من المواطنين المساهمة بمبلغ مالي محدد عن كل بيت في تغطية كلفة جمع ونقل النفايات ، يقول السعودي " موضوع مساهمة المواطنين حتى الآن مجرد طرح ولم تبحث آليته بعد".

معمل المعالجة مهدد بالتوقف !

ونسأل السعودي "هل هناك خطوات مماثلة لحل مشكلة معمل معالجة النفايات ؟"، فيجيب جازماً "قدمت فواتير مستحقات المعمل الى دولة رئيس الحكومة ووعد ان ينجزها وهذا الأمر لا يزال محور متابعة مني ومن السيدة بهية الحريري . والواقع أن المعمل بحاجة تقريبا لـ 3 ملايين دولار لتجهيز المعدات لتكون صالحة للعمل كما في السابق ، والحل بان يتم دفع مستحقات المعمل والا فإن المعمل مهدد بالتوقف" .

"صيدا تواجه"

*برأيكم هل يمكن القول أن" مبادرة صيدا تواجه " نجحت وقادرة على تحقيق الهدف الذي قامت لأجله؟

-" بالنسبة لي أعتبر أن أهم انجاز بإطلاق "مبادرة صيدا تواجه" انها جمعت كل الأفرقاء في المدينة على طاولة واحدة وكلنا نعمل بإتجاه واحد وإذا قرر أحد أن يسير باتجاه آخر فلن يكون على هذه الطاولة . هذه الطاولة هي لخدمة ومصلحة المدينة والناس ".

ولايتان وانجازات

*هل محمد السعودي راض عن ادائه كرئيس بلدية خلال 13 سنة ؟

-" في الولاية الأولى نعم، لأنني جئت أساسا من اجل ازالة جبل النفايات ، وهذا تحقق وتحول مكانه الى حديقة نفتخر بها . لكن الولاية الثانية وللأسف شهدت محطات سلبية وصعبة كثيرة منها جائحة "كورونا" ومنها الوضع الاجتماعي. وهنا أستطيع القول أن اهم ما تحقق في الولاية الثانية اننا استطعنا مساعدة الناس على مواجهة جائحة كورونا والأزمة الاقتصادية التي نجمت عنها فتم توزيع مساعدات بقيمة 3 مليارات ومائة مليون ليرة ، ومن خلال الآلية التي جرى فيها توزيع هذه المساعدات ، جمعنا كل اتجاهات البلد على طاولة واحدة . ويمكن القول أيضاً أن بلدية صيدا هي البلدية الوحيدة في لبنان التي سمح لها ان تدفع هذه المبالغ وأن تنشىء هذا الصندوق. وانا اشكر كل من ساهم من جمعيات ومؤسسات وافراد بتبرعات وتوزيع مواد غذائية ومواد تعقيم وألبسة ومستلزمات وقاية حيث كان هناك تضامن كبير من الناس باتجاه الفقير ".

*هل هناك انجاز كنت تتمنى تحقيقه قبل انتهاء ولايتك البلدية ولم تتمكن من ذلك ؟

-" نعم ، هناك مشروع استكمال الميناء التجاري الذي كان يفترض ان ينجز منذ زمن لكن بسبب انهيار العملة الوطنية مقابل ارتفاع سعر صرف الدولار توقف المشروع ، ورغم ذلك تم فتح رصيف من الميناء التجاري وتفعيله وبات يستقبل البواخر ، لكن ليس لم يكن هذا هدفي ، كنت أريد أن ينجز الميناء بشكل كامل ".

السياسة والعمل البلدي

* برأيك هل كانت السياسة عاملاً مساهماً في انجاح العمل البلدي ام افشاله ؟

- "انا أرى ان القوى السياسية في المدينة منسجمة جداً مع البلدية والدليل اننا استطعنا والحمد لله ان نوحد كل الاتجاهات على الطاولة في خدمة المدينة، أما التوجهات السياسية لكل من هذه القوى فهذا أمر خارج البلدية. وباختصار نستطيع القول ان التلاقي بين جميع الأفرقاء السياسيين في المدينة يصب في مصلحتها. واهم ما تحقق بالنسبة لي كما ذكرت، ان جميع الأفرقاء يحملون قضايا المدينة باتجاه واحد، ربما حدثت بعض الخروقات وعلى اثرها قدمت استقالتي لأنني اريد أن يبقى هذا الإطار المشترك للتلاقي وليس للفُرقة ".

عام جديد وأمنيات

ونسأل السعودي في ختام اللقاء معه عما يتمناه عشية العام الجديد ، فيقول" انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة وتفعيل أداء المجلس النيابي لأن البلد بحاجة للتوافق وهناك كثير من الملفات التي تحتاج للمعالجة ومنها ازمة النفايات والمستحقات العائدة للمقاولين التي هي سبب كل الأزمات التي تعانيها المدينة".

----------

جريدة صيدونيانيوز.نت 

محمد السعودي لـمستقبل ويب: معمل معالجة النفايات يحتاج  لـ 3 مليون دولار ...  كنت أتمنى إستكمال الميناء التجاري ...أهم ما في صيدا تواجه أنها جمعت المدينة حول طاولة لحل مشكلاته

 

 


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article313990 /محمد السعودي لـمستقبل ويب: معمل معالجة النفايات مهدد بالتوقف ويحتاج لـ 3 مليون دولار ... كنت أتمنى إستكمال ميناء صيدا التجاري...أهم ما في صيدا تواجه أنها