https://sidonianews.net/article99246 /اليسوعية –صيدا أطلقت خميس الثقافة .. الجامعة للكل بنشاط صيدا في قلب اوروبا في مؤسسة عودة الثقافية
صيدونيا نيوز

خلال اطلاق خميس الثقافة للجامعة اليسوعية في مؤسسة عودة (صيدويانيوز.نت)

جريدة صيدونيانيوز.نت / اليسوعية –صيدا أطلقت خميس الثقافة .. الجامعة للكل بنشاط صيدا في قلب اوروبا في مؤسسة عودة الثقافية

اليسوعية –صيدا أطلقت خميس الثقافة .. الجامعة للكل بنشاط صيدا في قلب اوروبا في مؤسسة عودة الثقافية

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

 

أطلقت جامعة القديس يوسف - فرع الجنوب وبالتعاون مع مؤسسة عودة الثقافية فعاليات " خميس الثقافة .. الجامعة للكل" التي تتضمن عروضا وانشطة ثقافية وفنية وتراثية وترفيهية تفاعلية لجميع الأعمار تقام بعد فترة الأعياد أسبوعيا وحتى آذار المقبل مساء كل خميس من الخامسة حتى السابعة مساءً .

 

وافتتحت هذه العروض في مؤسسة عودة الثقافية في صيدا القديمة بنشاط" صيدا في قلب اوروبا " مع البرفسور جيرار بجاني وبحضور مديرة فرع اليسوعية في الجنوب الدكتورة دينا صيداني ومديرة مؤسسة عودة السيدة كريسيتان عودة وجمع من المهتمين .

 

واستهلت الدكتورة صيداني النشاط بكلمة ترحيبية بإسم الجامعة وعرضت للهدف من هذه الأنشطة الثقافية . ثم قدم بجاني عرضاً تاريخياً عن الميثولوجيا التي تحكي قصة اوروبا وكيف انطلقت من الساحل الجنوبي من لبنان وكل ما يرتبط بهذه الأسطورة. واعقب ذلك حوار مع الحضور حول هذا الموضوع .

 

صيداني

 

وقالت صيداني في تصريح لها على هامش النشاط : نحن اليوم باطلاق ههذه الأنشطة نكمل به دور اليسوعية في جنوب لبنان لنقدم مساحة للقاء بين الناس يتحاورون من خلالها في قضايا ثقافية وعامة .والأنشطة ستستمر بعد رأس السنة ولمدة 4 أشهر تقريبا اي حتى شهر آذار 2018 كل يوم خميس من الساعة الخامسة حتى السابعة ولذلك اطلقنا عليها " خميس الثقافة " .

 

بجاني

 

من جهته قال جيرار بجاني: "الجامعة للكل" أطلقتها الجامعة اليسوعية عام 1996 من العاصمة بيروت لجميع الأعمار وهي مستمرة بفعالية واصبح لدينا تقريبا 1200 شخص من المهتمين ، ثم انتقلنا الى  فرع جبيل بمشاركة 150 شخصاً ، ولدينا ايضا فرع في دبي يشارك فيه حاليا حوالي 100 شخص . واليوم نطلقها في فرع الجنوب بنشاط "" صيدا في قلب اوروبا "  ، ومن المعروف ان اسطورة اوروبا انطلقت من الساحل الجنوبي( صور او صيدا) لذا سنسلط الضوء على هذا الموضوع ونقول ولماذا انطلقت أوروبا من لبنان وكيف انتقلت الى اوروبا وكيف لنطل من خلالها على كل ما يجري في العالم وعلى العلاقة بين الشرق والغرب .

 

وعن المواضيع التي تتناولها انشطة " الجامعة للكل " قال: هي عادة تتنوع بين الميثولوجيا  والسينما والأدب وعلم نفس ، وفي صيدا تتركز على الثقافة العامة ، وسيكون هناك كل خميس لقاء حول موضوع يخص بطريقة مباشرة او غير مباشرة صيدا والجنوب، وتم اختيار مواضيع تاريخية وتراثية وعن الأدب الفرنسي والسينما والأدب العربي .

 

هذا ويتضمن  برنامج العروض والأنشطة المقررة ضمن " خميس الثقافة – جامعة للكل" بعد رأس السنة :

 

-الخميس 11كانون الثاني 2018 :طالعين عالجنوب / كارل عقيقي.

 

-الخميس 18 كانون الثاني 2018 : L’ART d’aimer/ فن الحب / كارل عقيقي.

 

-الخميس 25 كانون الثاني 2018  : لحظة ادبية Un moment Litteraire / منى مكرزل.

 

-الخميس 1 شباط 2018 : كلمات خزائن وفقاعات  / فاليري كاشار.

 

-الخميس 8 شباط 2018 : الأوديسيه / فرنسوا فرحات.

 

-الخميس 15 شباط  2018 :أدب الشباب / علي عز الدين.

 

- الخميس 22 شباط 2018 :ستديو شهرزاد / ناي وهبي .

 

-الخميس 1 آذار 2018 : معابد العالم القديم/ فرنسوا فرحات.

 

-الخميس 8 اذار 2018 : نظرة جريئة/ جيرار بجاني .


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article99246 /اليسوعية –صيدا أطلقت خميس الثقافة .. الجامعة للكل بنشاط صيدا في قلب اوروبا في مؤسسة عودة الثقافية