الرئيسية / المرأة والمجتمع /صحة /بطانة الرحم المهاجرة وطرق تشخيصها

د. مارلين مبارك نسائية وتوليد استشارية أمراض نسائية ورئيسة مركز بطانة الرحم الهاجرة في المستشفى الكندي التخصصي المعتمد من الجمعية البريطانية لجراحات التنظير النسائية (BSGE)

جريدة صيدونيانيوز.نت / بطانة الرحم المهاجرة وطرق تشخيصها

صيدونيانيوز.نت/صحة / بطانة الرحم المهاجرة وطرق تشخيصها

 

ما هي العلاقة بين الألم الحوضي وبطانة الرحم المهاجرة؟ يواجه الأطباء تحديًا بتشخيص بطانة الرحم المهاجرة في ضوء وجود أعراض غير محددة تتداخل مع كثير من الأمراض النسائية والهضمية، لذلك يعتبرالتنظير البطني الطريقة المثلى لتشخيص المرض وعلاجه.

العلامات والأعراض الشائعة لمرض البطانة المهاجرة

فترات مؤلمة أثناء الدورة الشهرية (عسر الطمث).
ألم في الحوض وتشنجات ما قبل الدورة الشهرية بيوم أو يومين.
اطالة  أيام الدورة الشهرية لعدة أيام أكثر من المعتاد.
الألم أثناء الجماع.
ألم أثناء التبرز أو التبول وخاصة عند وجود الدورة الشهرية.
غزارة الدورة .
آلام مصاحبة  للطمث ﻓﻲ اﻟﻔﺗﯾﺎت اﻟﺻﻐﯾرات ﺗؤدي إﻟﯽ التغييب عن اﻟﻣدرﺳﺔ وضرورة زيارة المستشفى للحصول على الأدوية المسكنة.
امراض العقم.
أﻋﺮاض أﺧﺮى ﻣﺜﻞ اﻹﻣﺴﺎك أو اﻟﺸﻌﻮر ﺑالتبرز ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻜﺘﻤل أو ﻧﺰف اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ.

تشخيص بطانة الرحم المهاجرة
الفحص السريري

أثبتت العديد من الدراسات أن الفحص السريري من قبل أطباء أمراض النساء ذوو الخبرة في بطانة الرحم المهاجرة يمكن أن يشخص المراحل المتقدمة من بطانة الرحم المهاجرة وكذلك يساعد في وضع الخطة العلاجية المناسبة وتحديد التحاليل اللازمة لتحقيق أفضل النتائج.

الموجات فوق الصوتية

الموجات فوق الصوتية تعتبر أول وسيلة مساعدة في وضع الخطة التشخيصية والعلاجية لمرض البطانة المهاجرة.

تمكَن الموجات فوق الصوتية الطبيب من تحديد وجود أكياس البطانة المهاجرة على المبيض، لكن لا تمكن من رؤية المراحل المبكرة من البطانة المهاجرة. يمكن تشخيص المراحل المتقدمة من المرض في جدار الرحم والأمعاء من قبل طبيب ذو خبرة في هذا المجال.

الرنين المغناطيسي

يلعب الرنين المغناطيسي دورًا أساسيًا في دقة تشخيص وتحديد انتشار وعمق مرض البطانة المهاجرة الذي ينشئ تقييمًا متكاملاً لمدى المرض، خاصةً عند وجود ندبات عميقة في الأحشاء والتي لا يتم الكشف عنها غالبًا بفحص أمراض النساء السريري أو تنظير البطن.

يحتاج الرنين المغناطيسي إلى خبرات متخصصة باستخدام (تقنيات التصوير بالرنين المغناطيسي) لتحديد الندبات والإبلاغ عنها بدقة. عادة ما تكون هذه الخدمات متوفرة في مراكز أمراض البطانة المهاجرة المتخصصة.

اختبارات الدم 

لقد تم تقييم بعض المؤشرات الحيوية في الدم مثل CA125 على نطاق واسع لتشخيص البطانة المهاجرة ولكن ثبت أنها ذات قيمة محدودة، لارتفاع معدلها في أمراض أخرى. ومع ذلك فالمستوى المرتفع بين 50 و150 يمكن أن يلاحظ بشكل متكرر في هذا المرض.

تنظير البطن التشخيصي

يعتبر تنظير البطن بمثابة الطريقة المثالية في تشخيص وتصنيف بطانة الرحم المهاجرة حيث يسمح بالتفتيش المرئي عن المرض ويتيح رؤية مدى انتشاره في الأمعاء والحوض.

يتسنى للطبيب المختص خلال عملية استكشاف البطن والحوض بالمنظار إزالة الأماكن المصابة ومعالجتهافي نفس الوقت.

يحتاج علاج البطانة المهاجرة إلى خبرة كبيرة في هذا المجال، في دول أوروبا والمملكة المتحدة يتم إجراء هذا النوع من الجراحة فقط في مراكز متخصصة تسمى مراكز بطانة الرحم المهاجرة ومعتمدة من قبل الجمعية البريطانية أو الأوروبية للمناظير في أمراض النساء.

موقع الطبي


 

 

 

2018-08-13

دلالات: