الرئيسية / أخبار لبنان /صحة /أول مرة في لبنان والشرق الأوسط تقنية الروبوت لعلاج تضخم البروستات

روبوت جديد aquablation therapy لمعالجة تضخم البروستات

جريدة صيدونيانيوز.نت / أول مرة في لبنان والشرق الأوسط تقنية الروبوت لعلاج تضخم البروستات

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار لبنان / أول مرة في لبنان والشرق الأوسط تقنية الروبوت لعلاج تضخم البروستات

المصدر: "النهار"

يشهد الطب ثورة تكنولوجية في العلاجات والجراحات، فبعد الجراحة الكلاسيكيّة والجراحة بالمنظار، توصل العالم الى ابتكار تقنية الروبوت التي تعتبر من أحدث الإبتكارات التكنولوجية. سُجلت نجاحات كبيرة عالمياً في تنفيذ عمليات جراحية معقدة بالاعتماد على الروبوتات الطبية، وشهد لبنان منذ 5 سنوات على اعتماد هذه التقنية مع الروبوت الطبي دافنشي Da Vinci لعلاج سرطان البروستات، أما اليوم فنحن نشهد على روبوت جديد aquablation therapy لمعالجة تضخم البروستات يعتبر الأول في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

من المهم أن نعرف ان هذه التقنية لا تلغي الوسائل العلاجية الأخرى، صحيح انها من أحدث التقنيات المعتمدة عالمياً وهي تؤمن شفاء المريض بشكل أسرع وبدّقة اكبر وبأقل مضاعفات ممكنة، لكن لكل مريض علاج يتناسب مع حالته المرضية.

تقنية جديدة لمعالجة تضخم البروستات

لمعرفة تفاصيل أكثر عن هذه التقنية التي تُستخدم للمرة الاولى في لبنان والشرق الأوسط لعلاج تضخم البروستات، كان لنا حديث مع الاختصاصي في جراحة المسالك البولية والجراحة الروبوتية في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور ألبرت الحاج.

يُميّز الدكتور الحاج في مستهل حديثه بين تقنية الروبوت الطبي دافنشي لمعالجة سرطان البروستات والذي استُخدم منذ 5 سنوات في الجامعة الأميركية وبين تقنية الروبوت aquablation لمعالجة تضخم البروستات. إن الروبوت دافنشي يعمل من خلال جهاز كومبيوتر متخصص، يحتوي على كاميرا دقيقة ثلاثية البعد، ويتحكم به جرّاح ممارس.

ويسمح الروبوت دافنشي في الوصول الى أماكن صعبة في البروستات وضمان جراحة آمنة وأكثر دقة من خلال كاميرا ثلاثية البعد تكشف بصورة واضحة ودقيقة المنطقة التي سنجري فيها الجراحة الروبوتية. اما التقنية التي نتحدث عنها اليوم فهي روبوت جديد aquablation لتضخم البروستات.

مضاعفات أقل ونتيجة أكبر

يشرح الحاج أن "تضخم البروستات هو تضخم حميد يصيب الرجال فوق الـ50 عاماً ويؤدي إلى حدوث انسداد في مجرى البول، وصعوبة في عملية التبول او كثرة التبول. إجمالاً يتم معالجة هذه المشكلة بالأدوية لكن هناك بعض الحالات التي لا تتجاوب مع العلاج الدوائي نضطر فيها الى اللجوء الى الجراحة عبر جراحة المنظار من خلال مجرى البول".

هناك طرق تقليدية لعلاج تضخم البروستات ومنها الجراحة بالمنظار سواء بالكهرباء او الليزر، لكنها وفق الإختصاصي في جراحة المسالك البولية والجراحة الروبوتية "تحمل مضاعفات جانبية بسبب استخدام الحرارة المرتفعة فتسبب وجود حريق في البول او عدم القذف خلال العلاقة الجنسية عند المريض. اليوم نشهد على تقنية جديدة بفضل روبوت ذكي يعمل على علاج تضخم البروستات عبر ضغط الماء وبالتالي عدم حدوث مضاعفات جانبية".

تفاصيل الجراحة بالروبوت

تتمثل الإيجابية في هذه الآلة الجديدة بتحديد المنطقة التي سنجري فيها الجراحة بوضوح ودقة مما يسمح بتفادي الأخطاء الطبية البشرية وانهاء الجراحة بغضون 3 دقائق فقط. ويؤكد الحاج ان "هذه التقنية تسمح للمريض بالعودة الى حياته الطبيعية خلال فترة قصيرة على الجراحة وبضمان نجاح معالجة تضخم البروستات بشكل نهائي".

اما بالنسبة الى أسباب تضخم البروستات فهي تعود الى تقدم العمر والعامل الوراثي، ولتضخم البروستات الحميد أعراض كثيرة، منها "التبول في فترات زمنية متقاربة وفي ساعات الليل والشعور بعدم إفراغ المثانة في شكل كامل، وضعف قوة رشق البول او دفقه، والشعور الملحّ برغبة في التبول، وبصعوبة في بدء التبول او توقفه، قد يرافقه حرقة أو ألم. وتختلف العلاجات وفق حالة المريض وتجاوبه مع العلاجات الدوائية، وفي حال تعذر معالجته عندها نلجأ الى الجراحة".

هذه الآلة الروبوتية aquablation هي الأولى في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تُعالج تضخم البروستات بهذه التقنية الحديثة. وقد خضع هذا الروبوت الى تجارب ودراسات عديدة قبل الحصول على موافقة من إدارة الأغذية والعقاقير وتطويره لأكثر من 10 سنوات قبل اعتماده فعلياً في اميركا واوروبا ولبنان. لقد بدأنا العمل في هذه التقنية في شهر آذار 2018 وأثبتت فعاليتها في هذا المجال".

2018-09-06

دلالات: