الرئيسية / العالم العربي /أخبار عربية /الإمارات قررت فتح سفارة في تل أبيب وإدارة بايدن "ستبني" على اتفاقات التطبيع

مستشار الامن القومي الاميركي جيك سوليفان في صورة من الأرشيف.(أ ف ب)

جريدة صيدونيانيوز.نت / الإمارات قررت فتح سفارة في تل أبيب وإدارة بايدن "ستبني" على اتفاقات التطبيع

 

sidonianews.net

 

المصدر: النهار

أعربت الإدارة الأميركية الجديدة عن نيتها التعاون مع #إسرائيل في شأن قضايا الأمن الإقليمي و"البناء على اتفاقات #التطبيع"، في حين أعلنت حكومة دولة #الإمارات العربية المتحدة مصادقتها على فتح سفارة لها في تل أبيب.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في بيان، إنه أبلغ نظيره الإسرائيلي مائير بن شبات في اتصال هاتفي جرى السبت، أن إدارة الرئيس جو بايدن ستعمل عن كثب مع إسرائيل في شأن الأمن وتطبيع العلاقات في الشرق الأوسط.

وجاء في البيان أن المسؤولَين "ناقشا فرص تعزيز الشراكة خلال الأشهر المقبلة، ويشمل ذلك البناء على نجاح اتفاقات التطبيع الإسرائيلية مع الإمارات والبحرين والسودان والمغرب". وأضاف أن سوليفان وجّه دعوة للشروع في حوار إستراتيجي في الأجل القريب.

ويأتي هذا في ضوء مؤشرات على أن إدارة بايدن ليست متحمسة في الوقت الراهن للتراجع عن القرارات التي اتخذتها إدارة سلفه دونالد ترامب من قبيل نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

في غضون ذلك، قالت الحكومة الإماراتية عبر حسابها على تويتر، إن مجلس الوزراء صادق على إنشاء سفارة لدولة الإمارات في تل أبيب.

جاء ذلك في أول اجتماع لمجلس الوزراء في العام الجاري. وكان الجانبان قد وقعا في البيت الأبيض منتصف أيلول الماضي اتفاقاً لتطبيع العلاقات برعاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.  

في المقابل، أعلنت إسرائيل أنها قررت فتح سفارة في دولة الإمارات.

الى ذلك، أوردت قناة "كإن12" الإخبارية الإسرائيلية أن مجلس الوزراء الاسرائيلي وافق على اتفاق لرفع مستوى العلاقات مع المغرب. وسيتم رفع الاتفاق إلى الكنيست الإسرائيلي للمصادقة عليه.

وفي الشهر الماضي، حذا المغرب حذو الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان في التحرك نحو إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل عبر اتفاقات توسطت فيها إدارة ترامب العام الماضي.

وأعلنت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، أن البلدين توصلا إلى اتفاق لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي في مجالات تتضمن التنظيم والابتكار. وقالت إن الجانبين مهتمان بتوقيع الاتفاق في غضون أسبوعين.

2021-01-25

دلالات:



الوادي الأخضر