الرئيسية / أخبار صيدا /بهية الحريري /بالصور : لجنة كورونا صيدا والجوار تعاود اجتماعاتها بدعوة من بهية الحريري وتدرس سبل مواجهة الموجات الجديدة

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : لجنة كورونا صيدا والجوار تعاود اجتماعاتها بدعوة من بهية الحريري وتدرس سبل مواجهة الموجات الجديدة

 

Sidonianews.net

------------------

 

مع تسجيل موجات جديدة من الإصابات بفيروس كورونا ، عاودت " لجنة كورونا في صيدا والجوار" عقد اجتماعها التنسيقي في مجدليون بدعوة من رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري ، للبحث في سبل مواجهة هذه الموجة والحد من التفشي الجديد للوباء .

الحضور

شارك في الاجتماع " طبيبة القضاء الدكتورة ريما عبود، قائد منطقة الجنوب الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد بلال الحجار ممثل المدير الإقليمي للأمن العام في الجنوب المقدم علي قطيش رئيس مكتب صيدا الرائد ربيع الحاج شحادة ، ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي مدير وحدة إدارة الحد من مخاطر الكوارث في البلدية واتحاد بلديات صيدا الزهراني المهندس مصطفى حجازي ، مدير وحدة ادارة الحد من مخاطر الكوارث في رئاسة مجلس الوزراء الأستاذ زاهي شاهين ، رئيس مجلس إدارة مستشفى صيدا الحكومي الدكتور احمد صمدي والمشرف على صندوق دعم المستشفى الأستاذ علي الشريف ورئيسة مجلس إدارة المستشفى التركي للطوارىء والحروق السيدة منى ترياقي ومسؤول وحدة ادارة الحد من مخاطر الكوارث في "الصليب الأحمر اللبناني" في صيدا –الزهراني شوقي عنتر ، وممثلا مدير مستشفى الهمشري الدكتور رياض أبو العينين " الدكتور زياد أبو العينين والدكتور يوسف ميعاري" ، وممثل مدير الأنروا في منطقة صيدا الدكتور إبراهيم الخطيب هشام حميد . كما حضر "عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل الدكتور ناصر حمود ومنسق عام التيار في صيدا والجنوب الأستاذ مازن حشيشو ومستشار السيدة بهية الحريري لشؤون صيدا والجوار الأستا  ذ أمين الحريري والمديرة التنفيذية لمؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة الدكتورة روبينا أبو زينب وفريق عمل المؤسسة.

الحريري

استهلت الحريري الاجتماع بكلمة رحبت فيها بالحضور وأشارت الى أنه أمام الإرتفاع الجديد في أعداد الإصابات بكورونا كان لا بد من تعود هذه اللجنة للإنعقاد خاصة بعدما اثبتت نجاحها في إدارة أزمة كورونا خلال العامين الماضيين وهذا يعود الى النموذج الذي قدمته صيدا بهذا الخصوص من حيث  التكامل والتعاون والتعاضد بين القطاعين الرسمي والخاص وكل الجهات المعنية بالوضع الصحي تحت اشراف وزارة الصحة ومظلة اتحاد البلديات .

وأضافت " وامام هذه الموجة الجديدة من تفشي الوباء ، نعتبر أن المطلوب اليوم  وضع قواعد محددة وواضحة في التعاطي معها من خلال العودة للعمل المشترك في مواجهتها . فالتعاون الذي سجل على الصعيد الصحي والإستشفائي و التوعوي ودعم جهوزية المستشفى الحكومي من خلال صندوق الدعم الذي انبثق من هذا اللقاء كل ذلك ما كان ليتحقق لولم تكن هناك إرادة مجتمعية حقيقية للعمل معاً . والهدف من اجتماعنا اليوم هو الإستدامة والإنتقال من مرحلة الى مرحلة في مواجهة كورونا لكن في نفس الوقت ، لمتابعة عملية التشبيك بين كل مكونات القطاع الصحي بالتعاون مع وزارة الصحة .

عرض لمسار تطور مواجهة كورونا خلال عامين

بعد ذلك قدم فريقا عمل وحدة إدارة الحد من مخاطر الكوارث والأزمات في اتحاد بلديات صيدا الزهراني ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة عرضاً مدعماً بالأرقام والصور لمراحل ومسار تطور مواجهة جائحة كورونا في صيدا والجوار منذ آذار 2020 ، بدءاً من إجراءات الحد من انتشار الفيروس، والاستجابة الميدانية لتداعياتها المباشرة وغير المباشرة  له بالتعاون مع القطاع الأهلي ، وجلسات التوعية حول الوقاية ومروراً بتأسيس وحدة إدارة الحد من مخاطر الكوراث والأزمات في اتحاد بلديات صيدا- الزهراني (16 بلدية ) وإصدار التقرير الأسبوعي بعدد الحالات وتوزعها ومتابعتها ورصد عملية الالتزام بالإجراءات الوقائية، وفحوصات الـ PCR والعناية التمريضية بمصابي كورونا وتأمين ماكينات الأوكسيجين لهم ومتابعتهم في المنازل، وإجراءات دفن الموتى المصابين بالفيروس، وإطلاق"لجنة كورونا" و"مجلس المستشفيات" و"صندوق دعم مستشفى صيدا الحكومي الجامعي وتقديماته المادية والعينية للمستشفى وتوزيع أبرالـ" REMDESIVIR"..الى بمرحلة وصول اللقاح والإستمارة الصحية التحضيرية وحملات التلقيح ومنصة متابعته ، واستمراراً بالتخطيط وتقييم المرونة الصحية ووضع الخطة العمل بهذا الخصوص ، وانتهاء بتأسيس "الشبكة الصحية لصيدا والجوار".

واقع وتوصيات ..

واستعرض المجتمعون الواقع الوبائي المستجد مع تجدد موجات الإصابة بكورونا  ومتحوراته وارتفاع اعداد الإصابات والإجراءات الوقائية والمناعية الواجب اتخاذها ضمن مدينة صيدا ونطاق اتحاد صيدا الزهراني ومنها تشجيع الناس على الوقاية وعلى الحصول على الجرعات الإضافية من اللقاح وحث غير الملحقين حتى الآن على أخذ اللقاح .

وفي هذا السياق خلص المجتمعون الى أن من أسباب تجدد تفشي الفيروس ، طبيعته المتحورة وغير الثابتة وعدم اقتصاره على موسم واحد ، وحال الإسترخاء المجتمعي فيما يتعلق بالوقاية وعملية التلقيح ، فضلاً عن ان نسبة التلقيح حتى الآن لم تتخطى الـ 45% ، وهي دون النسبة المطلوبة لتحقيق مناعة مجتمعية .

وأوصى المجتمعون بالعودة الى حملات التوعية على إجراءات الوقاية قدر الإمكان وخاصة في الأماكن المغلقة ، والى الانتظام بعملية التلقيح ، وتنظيم حملات تلقيح في صيدا القديمة ، سبقها وتواكبها زيارات منزلية للتوعية على أهمية اخذ اللقاح وللتسجيل على المنصة. ،وايضاً شمول التلقيح الأطفال من عمر 5 الى 11 سنة .

كما جرى التطرق لواقع القطاع الإستشفائي المنهك اساساً والمأزوم لجهة ارتفاع كلفة التشغيل من مازوت وأوكسجين ومستلزمات طبية وعدم توافر الأدوية وانعكاس الوضع الاقتصادي والمعيشي على العاملين في هذا القطاع وهجرة اعداد كبيرة من الكفاءات من أطباء وممرضين  .

وأوصى الاجتماع بإعادة تجهيز وتحضير وحدة استشفائية على الأقل والتأسيس لمخزون احتياطي لحالات الطوارئ في مستشفى صيدا الحكومي تحسباً لأية حالات تستدعي دخول مستشفى ، على ان تتم متابعة هذه الخطوات بأسرع وقت ممكن .

وفي الختام ، أجرت السيدة الحريري اتصالاً بوزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس أبيض ووضعته في أجواء الاجتماع وما خلص اليه من توصيات .

-------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / "لجنة كورونا صيدا والجوار"   تعاود اجتماعاتها بدعوة من بهية الحريري  وتدرس سبل مواجهة الموجات الجديدة

 

2022-06-29

دلالات: