الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور: مطرانية صيدا للموارنة وفاعليات صيداوية تستنكر تخريب وتكسير لرموز وتماثيل في مدافن الموارنة في صيدا

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: مطرانية صيدا للموارنة وفاعليات صيداوية تستنكر تخريب وتكسير لرموز وتماثيل في مدافن الموارنة في صيدا

Sidonianews.net

------------

غسان الزعتري ورئيفة الملاح

جريدة صيدونيانيوز.نت

تعرضت مدافن الطائفة المارونية في منطقة صيدا والكائن في طلعة سهل الصباغ - حارة صيدا للإعتداء والتخريب من قبل مجهولين حيث سجل تحطيم شواهد قبور ورموز دينية وتماثيل طاولت نحو 10 قبور في المدفن.

وحضرت القوى الأمنية وفتحت تحقيقا لكشف الملابسات .

المطران عمار

من جهته إستنكر مطران صيدا ودير القمر للموارنة مارون العمار الإعتداء موجها أصابع الإتهام لـ "مخربين يحاولون تخريب كل شيىء . وقال :  ما جرى عمل تخريبي لمقدساتنا لخلق نعرة ولكن نحن ضد كل هذه الامور. واكد ان علاقتنا مع اهلنا في صيدا اقوى بكثير من التخريب او من اي شخص يحاول تخريبها بعمل مثل هذا النوع .

ولاحقا صدر البيان التالي:

مطرانية صيدا المارونية تدين العمل التخريبي في المدافن المسيحية
صدر عن امانة سر مطرانية صيدا المارونية ما يلي: "دان راعي ابرشية صيدا المارونية المطران مارون العمّار العمل التخريبي الذي طال اليوم مدافن مسيحية في منطقة صيدا"، واكد في بيان "الشجب الشديد والاستنكار لتكرار مثل هذه الاعمال التي تثير النعرات ولا تخدم العيش المشترك"، ودعا "أجهزة الدولة الامنية والقضائية الى الكشف عن المتورطين وتوقيفهم وادانتهم"، معرباً عن ثقته بأن "اهالي صيدا وفعالياتها الأصيلين لا يقبلون بمثل هذه التصرفات ويشددون مثلنا على رسالة العيش الواحد في هذه المنطقة العزيزة، وقد شكر المطران العمار كل الفاعليات السياسية والعسكرية والدينية التي حضرت أو اتصلت مستنكرة 

----

وصدرت على التوالي بيانات وتصريحات إستنكار :

السعودي إستنكر الإعتداء على شواهد قبور في مدافن الطائفة المارونية في منطقة صيدا

إستنكر رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في بيان، "الإعتداء بالتكسير والتخريب الذي طال شواهد قبور ورموز دينية في مدافن الطائفة المارونية في منطقة صيدا الكائنة في  طلعة  سهل الصباغ - حارة صيدا". واعتبر ان "هذا الأمر غريب عن ما تتميز به صيدا ومنطقتها من عيش واحد مشترك، ونترك المجال للتحقيق ليأخذ مجراه وكشف كافة الملابسات".

-----

بهية الحريري تستنكر الإعتداء على المدافن المارونية 
وتتصل بالأجهزة الأمنية للإسراع بكشف ملابساته 
استنكرت رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري  الإعتداء والتخريب الذي تعرضت له مدافن الطائفة المارونية في محلة طلعة سهل الصباغ – حارة صيدا .
وقالت " ان هذا العمل المدان والمستنكر هو اعتداء على ما تجسده صيدا وجوارها من نموذج بالعيش الواحد واعتداء على كل القيم الإنسانية والدينية والأخلاقية التي تمثلها" .
وكانت الحريري أجرت اتصالات بقادة عدد من الأجهزة الأمنية في صيدا داعية للعمل على الإسراع بالتحقيقات وكشف ملابسات هذا الاعتداء ومحاسبة من يثبت تورطه .

-----

البزري يُتابع موضوع تخريب مدافن الطائفة المارونية ويستنكر ما حدث

دان الدكتور عبد الرحمن البزري التعديات وأعمال التخريب التي حدثت في مدافن الطائفة المارونية في صيدا، معتبراً أن مثل هذه الأعمال مرفوضة، ويجب معاقبة من قام بها والتحري عنهم وعن دوافعهم. 
كما وأجرى البزري إتصالاً بالعقيد سهيل حرب رئيس فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب من أجل متابعة هذا الموضوع، وقام برفقة عضو مجلس بلدية صيدا الدكتور عبدالله كنعان والسيد كلود صهيوني بالكشف على المدافن وتفقدها والإضطلاع على أعمال التخريب والأضرار التي وقعت. 
وفي ختام الزيارة أكّد البزري أن مثل هذه الأعمال مرفوضة وهي لا  تعبّر عن حقيقة الأجواء الإيجابية والأخوية والتي طالما عرفت وتميّزت بها مدينة صيدا ومنطقتها.
وتوجه البزري بالشكر للقوى الأمنية ومخابرات الجيش وفرع المعلومات لسرعة إستجابتهم ولإرسالهم عناصر متخصصة لمتابعة هذا الموضوع والتحقيق به. كما وأجرى إتصالاً بكل من المطران مارون العمار والمطران إيلي حداد مستنكراً ما حدث. 
-----------

*الجماعة الاسلامية تدين تخريب وتكسير مدافن الطائفة المارونية في صيدا*
*الدكتور بسام حمود: تصرف مخالف لتعاليم الاسلام ولا يمثّل شهامة ابناء صيدا*

دان نائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الاسلامية في لبنان الدكتور بسام حمود الاعتداء على مدافن الطائفة المارونية في صيدا معتبراً ذلك تصرف مخالف لتعاليم الاسلام ولا يمثل شهامة ابناء المدينة.

وأكد، ان صيدا بكافة قواها حافظت على دور العبادة وملحقاتها لاخواننا المسيحيين في عز الازمة اللبنانية ورفضت المساس او التعرض للكنائس او الشعارات الدينية الخاصة باهلنا المسيحيين التزاماً بثوابتها الدينية والوطنية.

ودعا حمود الاجهزة الامنية لكشف الفاعلين وتحويلهم الى القضاء لينالوا عقابهم وفق القانون، مشدداً على ان هذه التصرفات مجهولة المصدر لن تؤثر على قناعتنا وثوابتنا وثقافتنا الدينية والوطنية التي تدعو لاحترام الخصوصيات الدينية والثقافية.

---—

رابطة مخاتير صيدابرئاسة إبراهيم عنتر

من جهته أدانت  رابطة مخاتير صيدا برئاسة المختار إبراهيم عنتر حادثة الإعتداء التي جرت في مدافن الموارنة في صيدا ، كما أدان  كل إعتداء غير مبرر على أي رمز من رموز المدينة. فصيدا هي مدينة العيش المشترك وهي الوحيدة التي كل الناس يعيشون فيها بأمن فيما بينهم، ويبدو أن هناك من يريد أن يخرب على المدينة هدؤها وتعايشها.

----------

المختار سليم عبود 

نسنتكر بشدة ما يحصل منذ فترة في جبانة صيدا حارة صيدا للطائفة المارونية من تكسير وتحطيم الصلبان وتماثيل للعذراء ودخول خلسة الى حرمة المقابر
نطالب الاجهزة الامنية بكشف المجرميين باسرع وقت ممكن والمحاسبة

المختار سليم عبود - مختار القناية صيدا 
-----------

المختار خليل كامل الزين

دان مختار حارة صيدا خليل كامل الزين الاعتداء السافر والمشين الذي طال تخريب عدد من مدافن الطائفة المارونية في بلدة حارة صيدا ووصفه بالاجرامي البعيد كل البعد عن روحية واخلاق  ابناء  المنطقة، وتوجه الى الجهات اللبنانية الرسمية امنية وقضائية الى ضرورة القبض على المجرمين وسوقهم الى العدالة وانزال اشد العقوبات بهم.
ودعا الى اهمية التنبه الى مثل هذه الاعمال الخبيثة التي باتت لافتة في الاونة الاخيرة وتاتي في سياق سعي اعداء لبنان الى بث روح الفتنة بين ابنائه وخصوصا في منطقتنا المعروف عنها بعيشها المشترك تاريخيا.

-----------------------

النائب ميشال موسى 

النائب ميشال موسى

واتصل عضو كتلة "التنمية والتحرير" النيابية النائب الدكتور ميشال موسى براعي ابرشية صيدا ودير القمر المارونية المطران مارون العمار، مستنكرا "الاعتداء السافر" على مدافن الطائفة في صيدا، كما اتصل بالأجهزة الأمنية لمتابعة التحقيق والبحث عن الجناة والاقتصاص منهم .

 وختم موسى، مؤكدا أن "صيدا سوف تبقى مدينة الشراكة والعيش الواحد".

 

------

جريدة صيدونيانيوز.نت

بالصور: تخريب وتكسير لرموز وتماثيل في مدافن الموارنة  في صيدا  | المطران عمار: علاقتنا مع صيدا أقوى بكثير من أعمال المخربين

2023-03-31

دلالات: