الرئيسية / المرأة والمجتمع /من وحي رمضان /الصيام مريح لبعض أمراض الجهاز الهضمي

الصورة عن الانترنت

جريدة صيدونيانيوز.نت / الصيام مريح لبعض أمراض الجهاز الهضمي

صيدونيانيوز.نت / من وحي رمضان / الصيام مريح لبعض أمراض الجهاز الهضمي


أهم فوائد الصيام أنه يريح الجهاز الهضمي لساعات طويلة، ويدعم تنظيفه وتخلصه من النفايات ويعزز قوة الجهاز المناعي حتى انه يعالج كثيرا من الالتهابات.

الصيام مفيد لعلاج الالتهابات الهضمية واحتباس الغازات وعسر الهضم وتشحم الكبد. كما ترتاح الغدد التابعة للجهاز الهضمي كالبنكرياس والكبد وتتحسن صحتها. فأفضل علاج لالتهاب البنكرياس هو التوقف عن تناول الطعام والشراب لمدة 24 ساعة وأكثر.
والحصول على هذه الفوائد يشترط ان يتناول الصائم غذاء متوازنا وبكمية مناسبة، والمشكلة هي ان البعض يتناول كمية كبيرة ومتنوعة من الطعام خلال وقت قصير، مما قد يسبب له تلبكا معويا ومغصا وأعراضا وأمراضا هضمية متعددة. ولا يقتصر الأمر على وجبة الإفطار فقط، بل يستمر تناول الطعام وتناول الأطعمة الدسمة والغنية بالسكر والدهون خلال الغبقة والزيارات العائلية والديوانيات والسحور. مما يعلل كثرة الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي.

صيام المصابين بارتجاع المريء
بالنسبة للمصابين بارتجاع المريء، بين د. عماد انه مفيد لحالتهم، ولكن ايضا عليهم اتباع عدة محاذير حتى لا يعانوا من اعراض الحموضة وحرقة الصدر وأعراض اخرى. ومن اهم النصائح:
– تجنب الأطعمة الدسمة والمقلية لأن هضمها يستغرق وقتا طويلا ويزيد حموضة المعدة.
– تجنب المشروبات الغازية والاطعمة الحريقة والمخللات والحمضيات والاغذية الكثيرة البهارات.
– الابتعاد عن الشاي والقهوة والشوكولاتة.
–  عدم النوم او الاستلقاء على الظهر بعد تناول الوجبة مباشرة بل الانتظار من 2 – 3 ساعات قبل ذلك. وذلك لمنع رجوع الطعام الى المريء.
– يفضل تقسيم الوجبات الكبيرة الى عدة وجبات صغيرة. فتناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة سيتخم المعدة ويزيد فرصة الارتجاع
– الالتزام بتناول العلاج قبل وجبة الفطور والسحور. وقد يقترح المعالج على بعض الحالات التي لا تلتزم بالارشادات ان تزيد جرعتها الدوائية او تتناول جرعة قبل النوم.
– تفادي التدخين والمدخنين لأنه يرفع حموضة المعدة ويسبب ارتخاء صمام المعدة.

العلاج
عقاقير علاج ارتجاع المريء تعمل على تقليل افراز المعدة للاحماض لفترات طويلة تتراوح من 12 الى 24 ساعة وفق نوعها. وأفضل وقت لتناولها هو على الريق وقبل وجبة الافطار. وتتوافر ايضا منتجات دوائية تباع على ارفف الصيدليات على هيئة حبوب وشراب وتستخدم لتسكين الاعراض وتخفييف الحموضة مؤقتا، لكنها ليست علاجا. وينصح بتناولها عندما يشعر المريض بزيادة شدة الاعراض وذلك حتى يسكن ألمه. وليس لها أضرار أو آثار جانبية.

السمنة والتدخين يضعفان الصمام
ضعف كفاءة عمل صمام الفؤاد (صمام المعدة) يسمح بارتجاع احماض المعدة وصعودها عبر المريء حتى تصل الى البلعوم والفم. وترتفع فرصة حدوث هذا الضعف في الصمام لدى من لديهم زيادة في الوزن (السمنة) والمدخنين ومن يكثرون شرب القهوة. ولتفادي الاصابة بمرض ارتجاع المريء ينصح بخسارة الوزن الزائد والتوقف عن التدخين وتقليل شرب القهوة.

صيام المصاب بالقرحة
 ان هناك نوعين من قرح الجهاز الهضمي؛ وهما قرحة المعدة وقرحة الاثنى عشر. وغالبا ما يكون الصيام مفيدا ومريحا للمصاب بقرحة المعدة لأن آلامه تخف وتختفي عند خلو المعدة من الطعام. اما المصاب بقرحة الاثنى عشر فيشعر بالالم عند خلو معدته من الطعام، لذا غالبا ما ينصح بالافطار. أما المرضى الذين اصيبوا سابقا بالقرحة وشفوا منها، فلا يمنعون من الصيام اذا لم تكن لديهم اعراض تدل على تكرار اصابتهم بالقرحة، حيث يعتبرون كالصائمين سليمين.

الصيام لا يسبب القرحة
وهناك خطأ الاعتقاد بأن الصيام قد يسبب الاصابة بالقرحة، لأن اسباب الاصابة بالقرحة هي: وجود بكتيريا (بايلوري) في الجهاز الهضمي، اتباع عادات غذائية سيئة، الافراط في تناول بعض العقاقير مثل علاجات الروماتويد والعقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية ومسكنات الالم.

صيام من يعاني القولون العصبي
تتحسن أثناء الصيام صحة معظم المصابين بالقولون العصبي، لان توقفهم عن الطعام لساعات طويلة يريح الجهاز الهضمي، ويقلل احتباس الغازات ويزيل ما ترسب في الامعاء من بقايا طعام. كما ان اجواء رمضان الروحانية والتجمعات العائلية وعادات رمضان الشعبية تقلل شعورهم بالتوتر وتعزز صحتهم النفسية. لذا يشير كثيرون الى قلة نوبات القولون العصبي خلال رمضان. ولكن عليهم اتباع حمية صحية وتفادي الاغذية التي يعرفون أنها تهيج أعراضهم مثل المعجنات أو الأطعمة الحريقة أو الحليب أو أي طعام يتحسسون منه.

ما هو القولون العصبي؟
بينت الابحاث أن مرض القولون العصبي يصيب الذين لديهم شخصية مفرطة القلق وعصبية وحساسة، ومن لا يستطيعون ان يسيطروا على مشاعرهم. والسبب الرئيسي لهذا الاضطراب هو اختلال الهرمونات ورسائل الدماغ مما يسبب تهيج الأعصاب التي تتحكم بحركة الامعاء. وذلك يؤدي الى اضطراب حركة الطعام في الامعاء وعملية الهضم. فيترسب الطعام والفضلات في الامعاء وتتكاثر البكتيريا عليها. وتبعا لذلك يشكو المريض من اعراض مختلفة مثل التطبل وكثرة الغازات وتغيرات حادة في طبيعة الاخراج (اسهال الى امساك) والمغص والالم الشديد. وعلاج هذا الاضطراب يعتمد على اتباع ارشادات طبية لتخفيف التوتر وتحسين عملية الهضم، وقد يحتاج الى تناول علاجات لعلاج اعراضه وتحسين اتزان المزاج وتخفيف التوتر. وبما ان هذه الحالة مزمنة، فعليه تناول هذه العلاجات طوال الوقت للسيطرة على الاعراض.

نصائح للقولون العصبي
– قد يشكو مرضى القولون العصبي من المشكلات في بداية رمضان، نتيجة لتهيجهم العصبي من جراء الجوع والشعور بالتعب والحر وضغط العمل وتوتر تحضير الطعام وتغير الروتين واختلال عادات النوم. فينصح المرضى بالاسترخاء والتفكير بالجانب الروحاني والديني ومحاولة اخذ قسط من الراحة بقدر المستطاع.
– عليهم مراعاة اتباع عادات غذائية صحية وتفادي الاغذية التي تثير نوبات الاعراض مثل الاغذية الدسمة والغنية بالتوابل والمعجنات.
– شرب ليترين من السوائل والماء على الاقل يوميا لترطيب الجسم والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والكلى، واتزان الاملاح وطبيعة الاخراج والوقاية من الامساك. فالجفاف يؤدي الى مشكلات عدة ومنها تهيج القولون العصبي وتراكم الغازات والامساك.
– الاكثار من تناول الاغذية الغنية بالالياف مثل الخضار والفواكه والبقول والسلطة لتفادي الاصابة بالامساك وتحسين طبيعة الاخراج.
– الاهتمام بتناول الشوربة لأنها غنية بالسوائل والعناصر الغذائية وسهلة الهضم.
– ممارسة رياضة المشي بعد الاكل بساعتين لمساعدة الجهاز الهضمي على الهضم وحرق السعرات الحرارية. كما انها مفيدة لتخفيف التلبك المعوي وعسر الهضم.

2018-05-18

دلالات: