الرئيسية / أخبار لبنان /سياسة /أجواء تزامنت مع زيارة الحاكم سلامة للرئيس الحريري ....تساؤلات ومخاوف مالية واقتصادية في لبنان ... واحتمال توسيع مروحة العقوبات!

صورة عامة لمنطقة الروشة في بيروت (الجمهورية ) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / أجواء تزامنت مع زيارة الحاكم سلامة للرئيس الحريري ....تساؤلات ومخاوف مالية واقتصادية في لبنان ... واحتمال توسيع مروحة العقوبات!

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار لبنان / أجواء تزامنت مع زيارة الحاكم سلامة للرئيس الحريري ....تساؤلات ومخاوف مالية واقتصادية في لبنان ... واحتمال توسيع مروحة العقوبات!

 

الجمهورية

إذا كان التصدّي للأزمة المالية والاقتصادية هو القاسم المشترك الذي يستخدمه معظمُ المطالبين بالإسراع في تأليف الحكومة الجديدة، فإنّ إقدامَ مصرف لبنان أمس على بيعِ سندات «يوروبوند» من محفظته، في السوق المحلّي أثارَ جملة تساؤلاتٍ حول خطورة الوضع الذي حتَّم الاستغناءَ عن بيع السندات في الأسواق العالمية كما كان مقرّراً سابقاً.


وفي التفسيرات التي أعطيَت لخطة البيع في السوق المحلي، أنّ المستثمرين الأجانب لن يكونوا متحمّسين في هذه الفترة للاكتتاب في السندات اللبنانية، وفقاً لأسعار الفوائد التي جرت عملية البيع على أساسها، خصوصاً في ظلّ التوقّعات برفعِ أسعار الفوائد عالمياً، بالإضافة إلى المناخ الجيوسياسي المتأزّم المفتوح على احتمالاتٍ كثيرة ضاغطة، والعقوباتِ الأميركية المرتقبة على «حزب الله»، والتي تُعتبر كلُّها عواملَ تَحول دون التخطيط للاستثمار على المدى البعيد.


وتأتي عملية البيع هذه، عقب عمليةِ جسِّ النبضِ التي أجرتها جمعية مصارف لبنان في الولايات المتحدة الأميركية لتبيانِ خلفية وحجمِ العقوبات التي قد تفرضُها الإدارة الأميركية على «حزب الله» والمتعاونين معه. وعلى الرغمِ من أنّ المصارف، وإدارة مصرف لبنان تلتزم تطبيقَ العقوبات، إلّا أنّ الأجواء بدت مقلِقةً، خصوصاً حيال إمكان توسيعِ مروحة العقوبات، في المرحلة المقبلة، والتداعيات التي قد تنتج منها.


وقد تزامنَت هذه الأجواء مع زيارة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أمس للحريري.

 

2018-05-30

دلالات: