الرئيسية / أخبار العالم /إقتصاد وأعمال /وزير المالية التركي: تراجع الليرة لا يهدد البنوك التركية

وزير المالية التركي: تراجع الليرة لا يهدد البنوك التركية

جريدة صيدونيانيوز.نت / وزير المالية التركي: تراجع الليرة لا يهدد البنوك التركية

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار العالم / وزير المالية التركي: تراجع الليرة لا يهدد البنوك التركية

المصدر: "رويترز" / "الجمهورية"

قال وزير المالية التركي براءت ألبيرق في مقابلة إن "هبوط الليرة التركية لا يمثل تهديدا لبنوك البلد، وهو ما يتناقض بشدة مع تصريحات وكالات تصنيف كبرى في الآونة الأخيرة بشأن تأثير أزمة العملة على البنوك".

كما صرح البيرق لوكالة "رويترز" أنه لا يتوقع مشاكل أو مخاطر بسبب مستويات الدين الكلية، والتي وصفها بأنها منخفضة نسبيا بالمعايير الدولية بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي.

وسلطت وكالات التصنيف في الأسابيع الأخيرة الضوء على المخاوف إزاء البنوك التركية. وعلى مدار أعوام، اقترضت شركات تركية بالدولار واليورو بفضل أسعار الفائدة المنخفضة. لكن هبوط الليرة 42% هذا العام رفع تكلفة خدمة الدين، ويخشى المستثمرون من أن تشهد البنوك زيادة في الديون الرديئة.

وقال البيرق في المقابلة في اسطنبول "عندما ننظر للأمر من خلال ميزانيات البنوك وجميع قنوات الائتمان خلال الفترة، ليس هناك ما يهدد القطاع المصرفي فيما يخص أسعار الصرف والعملة".

كما استبعد المخاوف بشأن الدين بما في ذلك ديون القطاع الخاص. ويستحق نحو 179 مليار من الديون الخارجية التركية خلال عام حتى تموز 2019 بحسب تقديرات جيه.بي مورغان، ومن بين ذلك مبلغ قيمته نحو 146 مليار دولار يدين به القطاع الخاص.

وقال عن مستويات الدين الحالي "حتي إذا نظرنا إلى الإجمالي فإن تركيا لا تواجه مثل هذه المشكلة أو التهديد".

2018-09-03

دلالات: