الرئيسية / أخبار العالم /وجه الإرهاب البوذي ضد مسلمي بورما يتصدر غلاف التايمز الأميركية ...جرائم بحق الإنسانية جمعاء شعب بورما يباد بأبشع المجازر

وجه الإرهاب البوذي ضد مسلمي بورما يتصدر غلاف التايمز الأميركية ...جرائم بحق الإنسانية جمعاء شعب بورما يباد بأبشع المجازر (صيدونيانيوز.نت )

جريدة صيدونيانيوز.نت / وجه الإرهاب البوذي ضد مسلمي بورما يتصدر غلاف التايمز الأميركية ...جرائم بحق الإنسانية جمعاء شعب بورما يباد بأبشع المجازر

وجه الإرهاب البوذي ضد مسلمي بورما يتصدر غلاف التايمز الأميركية ...جرائم بحق الإنسانية جمعاء شعب بورما يباد بأبشع المجازر

 

وجه الإرهاب البوذي يتصدر  غلاف المجلة الأمريكية «تايم» الراهب أشين ويراثو المعادي للمسلمين

على غير العادة، حاولت إحدى وسائل الإعلام الأمريكية الهامة أن تنصف مسلمي بورما، فقامت بتسليط الضوء على إرهاب البوذيين وبخاصة الرهبان منهم، حيث كان موضوع غلاف مجلة «تايم» الأمريكية هذا الأسبوع يحمل صورة لأحد هؤلاء الرهبان تحت عنوان «وجه الإرهاب البوذي»، من خلال التطرف الديني بسبب ارتباط التوجيه الروحي للبوذية بالتعصب القومي.

صحيح أن إرهاب البوذيين في بورما طغى على كل اعتداء لهم في منطقة جنوب آسيا، لكن تناول المجلة الأمريكية الأمر بهذا الشكل، دفعنا إلى تسليط الضوء على إرهابهم في المنطقة بالكامل، يأتي في مقدمتهم بالطبع المذابح التي يقومون بها ضد المسلمين في بورما، ثم استهدافهم في سريلانكا والتضييق عليهم في آسام الهندية وقتلهم في تايلاند.

ليس ثَمَّة شك- حسب «تايم» الأمريكية- أنَّ المذابح والملاحقات التي يتعرَّض لها آلاف المسلمين في بورما ولا يزالون على أيدي البوذيين بتحريض من الرهبان، أبرزت مزيدًا من تعزيز العلاقة بين الدولة والمعابد في كل من تايلاند وسريلانكا، في إشارة للتحالف بين البوذيين (دينيا وروحيا) والدولة (رسميًا) في العديد من البلدان في منطقة جنوب آسيا للسيطرة على الأقليات الإسلامية هناك واضطهادها، مؤكدة أنَّ «عصر الثقة بين المسلمين والبوذيين قد انقضى».

بين الحين والآخر، تأتينا أخبار عن قيام البوذيين بذبح أو قتل أو حتى اعتقال مئات بل آلاف المسلمين هنا وهناك، تحت قيادة الرهبان البوذيين، مما يؤكّد أنَّ هذه المجازر مدعومة دينيًا، حتى تسوغ لهم تحريق منازل المسلمين وتخريب محلاتهم، وإتلاف محاصيلهم الزراعية، وبعد ذلك لن تجد من العالم سوى الصمت ما يعني رضا عن هذه الأفعال الشنيعة.

بدا ما فعلته مجلة «تايم» الأمريكية غريبًا على وسائل الإعلام الغربي التي دأبت قبل ذلك على ربط كلمة «الإرهاب» بالمسلمين، لكن إذا كان هذا الإرهاب “بوذيا”، وموجها ضد “المسلمين”، فلا غبار عليه ولا يحرك ساكنًا لدى المجتمع الدولي، ولا حتى منظمات حقوق الإنسان، التي من المفترض أن تهتم بالشأن الإنساني.

قبل أكثر من عام، بدأ البوذيون يسعون في جنوب آسيا فسادًا وتقتيلاً وترويعًا، بادئ ذي بدء عندما قاموا بشنّ حرب شاملة ضد المسلمين في بورما, حيث صبوا نار إرهابهم على ولاية أراكان أو طائفة الروهنجيا التي تقطنها أغلبية مسلمة، حتى وصل أعداد القتلى في صف المسلمين إلى الآلاف كما هي أعداد المعتقلين أما عن المشردين فقد وصلت إلى أكثر من مائة ألف، تفرّقوا في المخيمات سواء في بنجلاديش أو تايلاند.

بيد أنَّ إرهاب البوذيين لم يعانِ منه المسلمون في بورما فحسب، بل إنهم عاثوا في جنوب آسيا تحت غطاء تغافل وتجاهل دولي عن هذه السلوكيات والانتهاكات الصارخة لحقوق البشر، فقبل شهور قليلة، هاجم بعض البوذيين، تحت قيادة عشرات من الرهبان البوذيين، رابطة «الشباب الإسلامي» في سيلان بكولومبو في سريلانكا، وطالبوا بإغلاق المسجد وألقوا بالحجارة عليه.

كما قاموا بتعطيل صلاة المسلمين في عدد من القرى، فضلاً عن إرسال رسائل تهديد للمسلمين، وتغير نظرة الحكومة للمسلمين، فلم تعدْ تراهم من أصل البلاد، إلى جانب الكثير من التمييز الذي يعاني منه المسلمون في توفير الخدمات الحكومية.

وفي ولاية آسام الهندية، دشَّن البوذيون بنفس الطريقة (بورما وسريلانكا) حملة قمعية جديدة ضد المسلمين (31% من إجمالي عدد سكان الولاية)؛ حيث هاجم مسلحون من قبائل بودو البوذية بالولاية السكان المسلمين فقتلوا منهم العشرات وأصيب المئات، بينما نزح أكثر من 50 ألف مسلم إلى مناطق هندية داخلية وإلى معسكرات الإغاثة هربًا من المواجهات بعد حرق 500 قرية يقطن أغلبها مسلمون، كما شاركت قوات الشرطة في حملة القمع غير مسبوقة، حيث فتحت النار على الاحتجاجات التي نظمها المسلمون هناك.

لا غرو أنَّ صمت العالم، وتغافل وسائل الإعلام العالمية- باستثناء «تايم» الأمريكية- وتوقف الأقلام عن الكتابة والألسن عن الحديث عن هذه المحنة, يُبرّر للبوذيين ما يفعلونه بمسلمي جنوب آسيا ويدفعهم للانتقال بإرهابهم من دولة إلى أخرى من أجل المضي قدمًا في عمليات التطهير العرقي والإثني ضد المسلمين.

بيد أنَّ الأدهى من صمت العالم الغربي حيال هذه المجازر التي ترتكب بحق المسلمين في هذه المنطقة، فيموت المئات بل والألوف من المسلمين ويشرد مئات الآلاف ولا يتحرك أحد ولا يجيب، هو السكوت الذي انتاب الدول الإسلامية التي لم تحرك ساكنًا.

بعد تغطية مجلة «تايم» الأمريكية، هل من الجائز أن ننتظر إنصافًا من وسائل الإعلام الغربية، حتى تساعد في حقن دماء المسلمين في هذه المنطقة، بخاصة في بورما في الأيام والشهور القادمة أم أنها سيصيبها الصمم والعمى.

(حسن البشير موقع إسلام توداي)

2017-09-06