الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور: وزيرة الطاقة ندى بستاني في صيدا تفتتح الخط الساخن 1597 (مراد عالسمع) في شركة الكهرباء لخدمة المواطنين بحضور نواب وشخصيات

تصوير غسان الزعتري ورئيفة الملاح - خاص صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: وزيرة الطاقة ندى بستاني في صيدا تفتتح الخط الساخن 1597 (مراد عالسمع) في شركة الكهرباء لخدمة المواطنين بحضور نواب وشخصيات

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار صيدا / بالصور: وزيرة الطاقة ندى بستاني في صيدا تفتتح الخط الساخن 1597 (مراد عالسمع) في شركة الكهرباء لخدمة المواطنين بحضور نواب وشخصيات

غسان الزعتري ورئيفة الملاح / جريدة صيدونيانيوز.نت / sidonianews.net

إفتتحت  وزيرة الطاقة ندى بستاني حفل اطلاق مركز خدمة المشتركين " Call Center" لمحافظتي الجنوب والنبطية في مبنى مؤسسة كهرباء لبنان في صيدا  بدعوة من شركة مراد لخدمات الكهرباء على الخط الساخن 1597 .

ويتيح المركز الذي تم اطلاق العمل فيه للمواطنين في محافظتي الجنوب والنبطية الإبلاغ او الاستفسار عن اي عطل او معاملة او اي شيء يتعلق بالكهرباء عبر  الاتصال بالرقم "1597 " حيث سيكون هناك فريق عمل مدرب وجاهز للرد على اي اتصال بهذا الخصوص ، ولإحالة اي مشكلة أو عطل يتم الابلاغ عنه الى القسم المختص لإصلاحه.

شارك في حفل الإطلاق  النائب ابراهيم عازار ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري ، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد ،  مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان كمال الحايك  رئيس مؤسسة مياه لبنان الجنوبي الدكتور وسيم ظاهر ، رئيس مصلحة مؤسسة كهرباء لبنان في الجنوب المهندس سامر عبدالله ، الدكتور عبد الرحمان البزري ، والسيد وليد مزهر ،  مدير عام شركة دباس كارلا عون، ورؤساء الدوائر العاملة في المصلحة وموظفون .  

 وكان في استقبالهم رئيس المصلحة المهندس سامر عبدالله ورئيس مجلس إدارة شركة مراد السيد مصطفى مراد وفريق عمل الشركة .

مراد

استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ، فكلمة  مصطفى مراد فقال :

عندما كنا في طور النقاش والجدل، حول مشروع مقدمي الخدمات لمنطقة الجنوب، وفي لقائنا حينها بمعالي وزير الطاقة الأستاذ سيزار ابي خليل، يلفتك الحضور المميز لأحدهم وذلك في سرعة البديهة والنباهة وعمق المعرفة بأمور و شجون الكهرباء، إلى ان كان الخيار الصائب، في إسناد حقبية الطاقة لها، عنيتها معالي الوزيرة الاستاذة ندى البستاني، والدليل على عمق إلمامها، ان خططها فيما خصَ قطاع الكهرباء ومشاكله و الحلول لها، قد تبنتها مختلف القوى السياسية.

واضاف : هذه هي ندى البستاني التي واكبت مؤسسة كهرباء لبنان ومشاكلها، هذه المؤسسة التي نعمل معها منذ خمسة و عشرون عاما، والمدة الأطول كان على رأس إدارتها الأستاذ كمال حايك الذي حافظ عليها، والتي كان ذنبها في مراحل عديدة، أنها لم تحسب على جهة او طرف، مما جعلها تدفع الثمن من الإتهامات.

واشار الى  أننا نفتتح اليوم هذه الخدمة التي سنساهم في تسهيل أمور المواطنين، وفي تسريع الخدمات من صيانة وتصليحات لتأمين راحة المشتركين، والتي تثبت أن القطاع الخاص، متى عرف كيف يتفاعل مع القوى الفاعلة والحيَة، يُدير و بكل جدارة وكفاءة مشاريع الخدمات. لافتا انه اللأمانة لم نصطدم بأي قوة أو فعالية على الأرض، بل وبالعكس كان هناك تعاون وتكامل، قاد إلى هذا النجاح التي يتحدث عنه الجميع.

الحايك

بعد ذلك تحدث كمال الحايك فحيا بدوره  أهالي الجنوب والنبطية، مثنيا على اقبالهم الكثيف على الاشتراك بالتيار الكهربائي ما يؤكد رغبتهم في تسوية أوضاعهم وتطبيق القانون عندما اتيحت لهم الفرصة. كما شكرهم على تسهيلهم عملية نزع التعديات لافتا إلى " عدم حصول أي إشكال في الجنوب خلال حملات نزع التعديات. "

وقال  ان " عدد طلبات الاشتراك الجديدة في مختلف دوائر الجنوب بلغ منذ بداية التخفيض حوالي 27 الف طلب ما يشكل أكثر من ثلث عدد الطلبات المقدمة في المناطق اللبنانية كافة .كذلك تم منذ  الأول من تموز 2018 تركيب  أكثر من 16 الف عداد في مختلف دوائر الجنوب.

وعن شركة مراد لفت الحايك إلى أنها "   كانت تبدو لنا شركة مغمورة ولكنها استطاعت تحقيق انطلاقة ناجحة، وخير دليل على ذلك الـ call center الذي نفتتحه اليوم". وعدد ثلاث ركائز لهذا النجاح ، هي الإيجابية والمهنية وحب العطاء لأبناء الجنوب والنبطية. وأردف قائلا "قد يعيد البعض نجاج مراد الى علاقاته الجيدة مع رؤساء الدوائر ومع أبناء المنطقة واحزابها وهذا جيد لان ما يهمنا هو النتيجة وهي حتى الآن مرضية ونتمنى أن يستمر أداء الشركة بالزخم نفسه لخدمة الجنوبيين".

وكشف الحايك عن "  خدمتين جديدتين ستطلقهما مؤسسة كهرباء لبنان قريبا للمشتركين في جميع المناطق اللبنانية؛ " الأولى هي التطبيق الخاص بالمؤسسة للهواتف الذكية App notification الذي يتيح للمشترك الحصول على عدة خدمات من بينها تلقي إشعاراتNotifications  عن فواتيره قيد التحصيل فور صدورها والمتأخرات والمحاضر وغيرها من الخدمات. اما الخدمة الثانية فهي إعادة تفعيل الخط الساخن 1708 الذي سيستقبل شكاوى المشتركين عن أي تقصير في متابعة معاملاتهم لدى مؤسسة كهرباء لبنان."

وأعلن أنه " منذ استلام شركة مراد تم تنفيذ مشاريع استثمارية بقيمة تزيد عن 23 مليون د.أ. من أصل أكثر من 30 مليون دولار مرصودة حتى نهاية هذا العام. وقد ساهمت هذه المشاريع في تحسين التوتر على شبكات التوزيع وتجديد الشبكات القديمة وإنشاء محطات إضافية في مختلف قرى الجنوب. "

وأوضح " أن اهتمام كهرباء لبنان بالجنوب لا يقتصر على قطاع التوزيع فقط، معددا المشاريع المنفذة خلال السنوات الأخيرة في المنطقة على صعيد النقل، وأبرزها محطة صيدا 220 ك.ف. بقدرة تحويلية 140 م.ف.أ،  والتي أمنت لأبناء المناطق التغذية من محطتي النبطية والمصيلح لجهة استفادتهم من تغذية كهربائية مستقرة. كما تم تركيب محوّل إضافي في محطة صور الرئيسية بقدرة 70 م.ف.أ. مما ساهم في تأمين مخارج إضافية لا سيما الى المناطق الحدودية جنوب صور."

وتطرق إلى عدد المشاريع التي لا زالت  قيد الإنشاء أبرزها: "محطة تحويل جديدة في جزين 66 ك.ف. المتوقع انتهاء الاشغال فيها مطلع العام المقبل والتي ستساهم في تحسين التغذية في مناطق شرق صيدا وإقليم التفاح وجزين، إضافة لإنشاء خطوط نقل جديدة 66 ك.ف. مكان الخطوط القديمة بين محطات صور ، وادي جيلو ، السلطانية بنت جبيل، والسلطانية  الطيبة  مرجعيون. "

وتابع " هناك مشاريع أخرى قيد التلزيم منها توسعة محطة الزهراني الحالية، إنشاء محطة تحويل جديدة في النبطية 220 ك.ف مع إنشاء خط زهراني- نبطية 220 ك.ف. لربط المحطتين، تشغيل الحلقة الثانية من خط الزهراني- صور 220 ك.ف. وتوسعة محطة صور، إنشاء محطة جديدة في بنت جبيل 66 ك.ف، توسعة محطتي وادي جيلو والسلطانية، إنشاء محطة تحويل رئيسية في مرجعيون ك.ف. وإنشاء خط النبطية- مرجعيون 220 ك.ف."

وتوقع الحايك " أن تكون المشاريع الآنفة الذكر  جاهزة خلال أربع سنوات، معتبراً انها ستحدث نقلة نوعية على صعيد التغذية الكهربائية في الجنوب.  "

وختم مشدداً على " دور رؤساء دوائر الكهرباء في الجنوب وشركة مراد في خدمة الجنوبيين الطيبين الصامدين.

البستاني

من جهتها الوزيرة ندى البستاني القت كلمة هنأت فيها شركة مراد والجنوب على على هذه الخطوة التي ستساعد  على تحسين خدمة الزبائن لكل المنطقة.

وقالت : زيارتي اليوم هي الثانية لصيدا، واعدة بزيارات لاحقة وتدشين مشاريع للمنطقة.

واضافت : لقد انجز عمل كتير من بداية المشروع ولغاية اليوم ولا زال هناك الكثير من العمل  ينتظرنا  لافتة الى أن شركة مراد وضعت حوالي 22.000 عداد جديد من حوالي سنة، بالاضافة الى تسطير أكتر من  5000 محضر ضبط مخالف.

وقالت : بعد التخفيض على الاشتراكات، تقدم اكتر من 20.000 (عشرين الف) طلب عداد جديد، وضروري يتم تركيبهن باسرع وقت مشيرة الى نسبة الهدر بالجنوب اتخفضت حوالي 7 %، والمطلوب العمل على تخفيضها اكتر.

وتابعت : عملنا كل التسهيلات للمواطنين، داعية اياهم  للاستفادة، ولتشريع اشتراكاتهم  لأنه من غير المسموح بعد اليوم ان يكون هناك عقارات تاخذ كهربا بطريقة غير شرعية.

وكشفت انه شركة مراد تلقت منذ شهر حتى اليوم، على الخط الساخن أكتر من 2300 مراجعة، وتم معالجة معظمها بأقل من 24 ساعة كذلك تحسنت نسبة الجباية بحوالي 40 % عن الفترة السابقة.

واعلنت انه تم تنفيذ أكتر من 200 محطة جديدة مبنية وهوائية وسوف يتم تركيب العدادات الذكية للمحطات الخاصة M4 قبل آخر السنة.

وحول مشاريع مدينة صيدا : لفتت بستاني الى انه تم تنفيذ عدة مشاريع استثمارية وخطوط جديدة لمنطقة صيدا، ووضع 24 مخرج جديد من محطة صيدا الرئيسية وهذا الامر من شأنه التخفيف من الهدر الفني ويحسّن بساعات التغذية للمنطقة.

وختمت قائلة : هذا المركز الذي نفتتحه اليوم مجهز بـ9 موظفين لاستقبال المراجعات ويعمل من 7 الصبح للساعة 11.30 بالليل، املة ان يصبح العمل فيه  على مدى  24/24. وان الشركة في صدد Application  Mobileيسمح  للمواطن متابعة مراجعته مرحلة بمرحلة عبر الـتلفون.

بعد ذلك جرى عرض من قبل عمل فريق شركة مراد لعمل الشركة وانجازاتها على صيعد الجنوب وما هو في طور الانجاز .

واختتم الحفل بتقديم درعين تكريميين باسم شركة مراد للوزير البستاني وحايك .

بعد ذلك توجهت الوزيرة البستاني ومراد والحضور لقص شريط الافتتاح ثم جولة في اقسامه .

 

2019-08-23