الرئيسية / أخبار صيدا /أسامه سعد /بالصور: أسامة سعد على رأس مسيرة بحرية في صيدا في ذكرى إغتيال والده الشهيد معروف سعد: الشعب اللبناني سيحاسب ولن يسامح

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: أسامة سعد على رأس مسيرة بحرية في صيدا في ذكرى إغتيال والده الشهيد معروف سعد: الشعب اللبناني سيحاسب ولن يسامح

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / بالصور: أسامة سعد على رأس مسيرة بحرية في صيدا  في ذكرى إغتيال والده الشهيد معروف سعد: الشعب اللبناني سيحاسب ولن يسامح  

 

 

غسان الزعتري

أكد أمين عام التنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد بأن الشعب اللبناني سيحاسب ولن يسامح كل الفاسدين والمسؤولين عن نهب أموال الشعب والفاسدين .

كلام  النائب سعد جاء خلال ترؤسه مسيرة بحرية لصيادي الأسماك إنطلقت من مرفأ صيدا في الذكرى السنوية الـ 45 لإغتيال والده الشهيد معروف سعد.

وفيما يلي تفاصيل الخبر 

لمناسبة الذكرى 45 لاستشهاد المناضل معروف سعد، وتأكيداً على نهج الشهيد الشعبي والوطني والعروبي، ووفاءً لما قدمه دفاعاً عن الصيادين في مواجهة شركة الاحتكار "بروتيين"، نظم صيادو الأسماك في صيدا مسيرة بالمراكب في بحر المدينة.

الصيادون منذ الصباح الباكر زينوا مراكبهم بصور الشهيد معروف سعد، وأعلام التنظيم الشعبي الناصري والأعلام اللبنانية، على وقع أغانٍ وطنية صدحت في الميناء.

وقد شارك الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد في المسيرة البحرية مع الصيادين.

حسين البواب عضو اللجنة المركزية للتنظيم كانت له كلمة رحب خلالها بالمشاركين، وقال:" صباح النضال والوفاء للشهيد معروف سعد ... شهيد الوطن .. شهيد الكادحين والصيادين .. صباحنا وفاء لنهج بطل مقاوم لم يبخل يوما عن تقديم الغالي والنفيس فداء للوطن ولأبنائه .. صباح الوفاء لنهج معروف سعد العروبي والشعبي والوطني والذي استمر مع المناضل الراحل مصطفى سعد .. ويستمر الآن مع الأمين على هذا الخط والنهج النائب الدكتور أسامة سعد .. ومسيرة المراكب  التي تنظم من سنة الى سنة في مثل هذه الايام ما هي الا تعبير عن وفاء الصيادين لمن دافع عن حقوقهم ضد شركة الاحتكار بروتيين .. واستشهد وهو يقود مظاهرة الى جانبهم لانتزاع حقوقهم ..  تحية نضالية للشهيد معروف سعد من ميناء الصيادين  .. الف تحية لك يا معروف  من مدينة صيدا المقاومة والنضال الشعبي.

كما كانت كلمة لكل من رئيس نقابة صيادي الأسماك في صيدا نزيه محمود سنبل، ولأمين سر النقابة محمد السمرة، أشادا فيهما بنضالات الشهيد معروف سعد واستشهاده برصاصات الغدر وهو يدافع عن لقمة عيش الصيادين ضد شركة بروتيين الاحتكارية التي جاءت لضرب مصالح الفقراء .. وقد أكدت الكلمتان على تجديد العهد وفاء لشهيد الصيادين معروف سعد الذي قدم حياته من أجل إسقاط مشاريع الاحتكار، والذي رفض الظلم، وقاوم ضد المشاريع الصهيونية في فلسطين ولبنان ..

 

ثم كانت كلمة للنائب الدكتور أسامة سعد جاء فيها:

 

حضرة رئيس نقابة صيادي الأسماك .. وأعضاء النقابة .. نرحب بكم جميعاً في إحياء الذكرى 45 لاستشهاد معروف سعد الذي كان على رأس تظاهرة احتجاجية ضد شركة احتكارية أرادت أن تحتكر الصيد البحري على طول الشاطىء اللبناني .. استشهد معروف سعد بعد نضال طويل ومديد بدءاً من مقاومة الاحتلال الفرنسي للبنان وسوريا، وأيضاً الاحتلال الانكليزي لفلسطين، وأيضاً في مواجهة العصابات الصهيونية عندما بدأت تغزو الأراضي الفلسطينية منذ العام 36 حتى العام 48 عام النكبة..

كان معروف سعد إلى جانب نضال الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوانية الصهيونية .. واستمر في نضاله الوطني والسياسي من أجل إصلاح النظام السياسي في لبنان وإلغاء الطائفية من هذا النظام . واستمر نضاله من أجل حقوق الناس وحقوق الإنسان في هذا البلد في الصحة والتعليم وفرص العمل والمستوى المعيشي اللائق والضمانات الاجتماعية والخدمات اللائقة ..

كان نضالاً متواصلاً ومستمراً لم ينقطع لساعة واحدة. وقد توج هذا النضال الطويل والمديد على المستوى الوطني والسياسي والاجتماعي والمطلبي باستشهاده في ساحة عبد الناصر في صيدا.

وأضاف سعد:

معروف سعد قدم دماءه دفاعاً عن أمته ووطنه وشعبه .. ولكن السؤال الكبير الذي نسأله لكل المسؤولين اللبنانيين: ماذا قدمتم لهذا الشعب؟

معروف سعد استشهد من أجل الصيادين، ومن أجل كل الطبقات الكادحة والمنتجة بعقولها وزنودها .. ولكن نسأل: أيها المسؤولون ماذا قدمتم لهذا الشعب غير الديون والإفلاس وإقفال المؤسسات والمعاناة والظلم والقهر بحق شعبنا اللبناني ..  ماذا قدمتم غير ذلك ؟..

لذلك نحن نتوجه لكل شعب لبنان في صيدا وفي الجنوب والشمال وبيروت والبقاع وكسروان ، وفي جزين وراشيا والبقاع الغربي وفي كل مكان،  نتوجه لهم ونطالبهم بالتعبير عن رفضهم وغضبهم في مواجهة هذه الأوضاع ومن أجل محاسبة كل من أوصل هذا الشعب إلى البطالة والفقر، وإقفال مؤسساته، وتردي أوضاعه على كل المستويات .. نحن  ندعوهم للضغط من أجل محاسبة كل مسؤول أوصل البلاد للانهيارات الخطيرة والكبرى التي يعيشها اللبنانيون اليوم .. وندعوهم للتعبير عن ثورتهم وغضبهم من أجل انتزاع حقوقهم في هذا البلد  من الضمانات والتعليم والادارة والكهرباء والمياه  والطرقات والبيئة السليمة في البحر والبر .. نطالبهم بكل ذلك ونضغط من أجل تحصين هذه الحقوق .. كما ندعو  الشباب بشكل خاص لكي يعبروا عن رفضهم وغضبهم وثورتهم على هذه الأوضاع، وأن يطالبوا بالتغيير في لبنان للوصول إلى حياة سياسية سليمة بعد أن نفت هذه السلطة الحياة السياسية وهمشتها وشوهتها.  نحن نقف إلى جانب الشباب من أجل التغيير، ومن أجل بناء الدولة المدنية العصرية الديمقراطية العادلة المنيعة ..  هذه هي مسيرة معروف سعد، وسنكملها جنباً إلى جنب كل الأجيال الجديدة وصولاً إلى تحقيق كل الغايات التي يتطلع إليها شعبنا وبشكل خاص الشباب ..

الشكر لإخوتي الصيادين الذين كانوا دائماً حريصين على إحياء هذه المناسبة ..

وفي ختام النشاط جال الدكتور أسامة سعد يرافقه عدد كبير من المواطنين في الميناء وفي المدينة القديمة.

 

 

2020-02-28

دلالات: