الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بالصور: لقاء في بلدية صيدا شرح أهداف برنامج صندوق التنمية الإقتصادية والإجتماعية على إمتداد حوض نهر الليطاني وإمكانيات التعاون مع إتحاد بلديات صيدا الزهراني

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: لقاء في بلدية صيدا شرح أهداف برنامج صندوق التنمية الإقتصادية والإجتماعية على إمتداد حوض نهر الليطاني وإمكانيات التعاون مع إتحاد بلديات صيدا الزهراني

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا/ بالصور: لقاء في بلدية صيدا  شرح أهداف برنامج صندوق التنمية الإقتصادية والإجتماعية على إمتداد حوض نهر الليطاني وإمكانيات التعاون مع إتحاد بلديات صيدا الزهراني

 

غسان الزعتري ورئيفة الملاح / إعلام بلدية صيدا

في اطار برنامج التنمية المحلية على امتداد  حوض نهر الليطاني الممول من الاتحاد الاوروبي والمنفذ من قبل صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، عقد في قاعة بلدية صيدا لقاء مع اتحاد بلديات صيدا- الزهراني لشرح اهداف البرنامج وامكانيات التعاون بين الاتحاد والصندوق في هذا الإطار.

حضر اللقاء رئيس اتحاد بلديات صيدا الزهراني رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، رئيس بلدية طنبوريت الأستاذ خالد صوما، وممثلا صندوق التنمية السيدان محمد عرابي ومحمد عطوي، ورئيسة المصلحة الإدارية والمالية في بلدية صيدا والقائمة بأعمال أمانة سر الإتحاد السيدة زهرة الدرزي، وأعضاء مجلس بلدية صيدا: الأستاذ محمد القبرصلي والمهندسون مصطفى حجازي ومحمد البابا ومحمود شريتح، ورئيس المصلحة الهندسية في البلدية المهندس الدكتور زياد الحكواتي وعدد من المهندسين والموظفين في البلدية.

بداية ترحيب من المهندس السعودي الذي نوه بفكرة عقد اللقاء وتسليط الضوء على الدور الهام لبرنامج التنمية المحلية على إمتداد حوض نهر الليطاني، وبحث السبل الممكنة للتعاون بين صندوق التنمية الإقتصادية والإجتماعية مع إتحاد البلديات  .

بعد ذلك قدم السيد عرابي عرضا مفصلا لاهداف الصندوق ومكوناته المتمثلة بتوفير فرص العمل والتنمية المحلية.  كذلك لاهداف البرنامج الذي يتلخص في مواكبة وتعزيز الجهود التي تبذلها الحكومة اللبنانية لمعالجة الاثار السلبية لتدهور الموارد الطبيعية في حوض نهر الليطاني وتردي الاوضاع المعيشية للمجتمعات المحلية في هذه المنطقة الجغرافية.

وأشار إلى " إن ذلك يتم  عبر العمل والتنسيق الوثيق مع المصلحة الوطنية لنهر الليطاني والمؤسسات الرسمية المعنية واتحادات البلديات على امتداد الحوض،  بهدف تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية والادارة الرشيدة وتوفير فرص العمل والحد من التلوث الصناعي والزراعي ونتائجه المدمرة على الجميع".

كما عرض السيد عرابي لسبل التعاون بمشاركة فاعلة من مكونات المجتمع المحلي في منصة الحوار المحلي-المحلي، والمحلي- المركزي،  المزمع اطلاقه مع كافة الاتحادات على امتداد الليطاني، من النبع الى المصبّ، لتشخيص التحديات ذات الصلة وصياغة الاولويات المشتركة للضغط او لتوجيه تدخلات السلطة المركزية بما يتناسب وأولويات الناس وحجم المشكلة، بالاضافة الى تقييم التحديات ذات الصلة بالشروط البيئية والصحية للمؤسسات الصناعية والسياحية وتقديم ما امكن من دعم فني وتقني وقروض مدعومة لهذه الغاية. كذلك في تقديم خدمات استشارات الاعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومساعدة فئات على تاسيس واطلاق مشاريعهم الخاصة.

اختتم الاجتماع بمداخلات وإستفسارات من الحضور رد عليها الأستاذ عرابي وتمحورت حول آلية التعاون المنتظرة والخطوات التنفيذية اللاحقة.

 

2020-07-24

دلالات:



الوادي الأخضر