الرئيسية / أخبار لبنان /أمنيات وقضاء وحوادث /محاكمة "الحاج - غبش" امام "التمييز العسكرية" قبل النطق بالحكم في ٣١ الجاري

جريدة صيدونيانيوز.نت / محاكمة "الحاج - غبش" امام "التمييز العسكرية" قبل النطق بالحكم في ٣١ الجاري

 

sidonianews.net

 

في جلسة قد تكون الاخيرة، وتنتهي بحكم مبرم، ارجأت محكمة التمييز العسكرية برئاسة القاضي طاني لطوف وحضور ممثل النيابة العامة التمييزية القاضي غسان الخوري، الى الحادي والثلاثين من شهر آذار الجاري، محاكمة المقدم في قوى الامن الداخلي سوزان الحاج والمقرصن ايلي غبش بالافتراء والتدخل بهذا الجرم بحق الفنان المسرحي زياد عيتاني واتهامه بالتواصل مع العدو الاسرائيلي.

 

وانهت المحكمة في جلسة اليوم استجواب غبش من قبل النيابة العامة وجهتي الدفاع، عن الحاج المحامون النقيب رشيد درباس وزياد حبيش ومارك حبقة، وعن غبش المحامي جهاد لطفي، وذلك بعد ان ردت الهيئة العامة لمحكمة التمييز طلب الاخير رد (تنحي)لطوف عن الملف بسبب"الارتياب المشروع".

 

ورفعت المحكمة الجلسة الى التاريخ المذكور لاستجواب الحاج والمرافعة في ضوء الاستجواب والحكم الذي قد يكون الاخير لرئيس"التمييز العسكرية" بعد احالته على التقاعد في ٢٩ نيسان المقبل لبلوغه السن القانونية.

 

وركّزت اسئلة النيابة العامة خلال استجواب غبش على مدى اختراقه وخلقه لحسابات ومدى علاقة الحاج بذلك ليؤكد بانه لا يمكن اختراق اي موقع انما بحسب الخلفية التقنية لهذا الموقع . اما بالنسبة لزياد عيتاني فأوضح غبش انه لم يخترق موقعه انما انشأ حسابا وهميا على الفايسبوك بإسم"نيللي" وارسل منه رسالة مشفرة الى عيتاني لكن الاخير لم يتجاوب مع الرسالة . وتابع غبش يقول ردا على سؤال القاضي الخوري حول ما اذا قام بإختراق مواقع بطلب من احد ما ، ان الاختراق لم يكن مطلوبا في مكتب جرائم المعلوماتية انما كنا نتعقب مواقع "ولم تطلب مني المقدم اي شيء غير قانوني اثناء ترؤسها المكتب". واردف قائلا:" طلبت مني مرةان اخرق موقعا اسرائيليا بناء على شكوى من احدى المحطات التلفزيونية وانا جمعت معلومات وتأكدت انه موقع اسرائيلي".

 

وردا على سؤال قال غبش ان علاقته مع جهاز امن الدولة كانت من خلال ايلي برقاشي وجبران ميسي وانه سألهما عن عيتاني وابلغاه ان لديهما"إخباريات" عنه وعندما سألهما عن سبب عدم توقيف الاخير قالا له حرفيا:" ما عنا دليل كافي شفلنا شو في عليه".

 

وهل ما قمت به بخصوص عيتاني هو بناء على طلب امن الدولة، اجاب غبش:" نعم وانا ايضا تعاملت مع الامن العام بخصوص معلومات عن ارهابيين".

 

وتابع غبش يقول ان امن الدولة كان يعرف مقدرته على اختراق مواقع وخلق حسابات وهمية وان برقاشي وميسي كانا على علم انه انشأ حسابا وهميا . ويضيف ان امن الدولة كان يطلب منه خدمات باختراق مواقع وخلق حسابات .

 

ولماذا لم يشك امن الدولة بالحساب الوهمي الذي انشأه وتواصل منه مع عيتاني _سأله القاضي الخوري_فأجاب:" ربما لانه كان لدى الجهاز اخباريات عن عيتاني منذ العام ٢٠١٥ ".

 

ولو تم التحقيق وفقا للاصول مع عيتاني في امن الدولة هل كان تم كشف فبركتك، اجاب غبش:" امن الدولة لم يحقق مع عيتاني بخصوص الحساب المفبرك" .

 

وهل كانت الحاج على علم بقدرته على خلق حسابات واختراق حسابات اجاب غبش:" كل شخص يستطيع ان يخلق حسابا انما لم يحصل خرق لحساب عيتاني، وهي علمت بخرقي لحساب احد المصارف بعد ان تمت ملاحقتي كونها كانت رئيسة مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية.

 

وسأله الخوري: في حال كنت اكره شخصا وطلبت منك القيام بما قمت به فهل بمقدورك ذلك، فأجاب غبش:"سبب ما قمت به تجاه عيتاني كان امن الدولة بعدما قالوا ان لديهم اخباريات عنه" واضاف بانه لا يقوم بأي عمل تجاه شخص ما لم يكن هذا الشخص ملاحقا من قبل جهاز امني.

 

وهنا تدخل رئيس المحكمة مذكرا غبش انه قام بالافتراء على احد الاشخاص لوجود خلاف مع حماة شقيقه وبانه ملاحق في ثلاث ملفات مشابهة، ليعود غبش ويقول:" اسأل امن الدولة اذا كان هذا الشخص ملاحقا واذا لم يكن ملاحقا فلا اتدخل بالموضوع".

 

وفي رده على سؤال لفريق الدفاع عن الحاج قال غبش انه اعطى الرابط للرسالة المشفرة التي ارسلها الى عيتاني من حساب"نيللي" ليتسنى له فتحها لكن عيتاني لم يفعل.

 

وبسؤال موكله اكد غبش ان ما قام به هو عمل مشروع ل"انني اعمل منذ سنوات مع اجهزة امنية ولم تحصل اي مشكلة.

 

موقع المستقبل / كاتيا توا

----------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / محاكمة "الحاج - غبش" امام "التمييز العسكرية" قبل النطق بالحكم في ٣١ الجاري

2021-03-23

دلالات: