الرئيسية / أخبار العالم /أخبار العالم /تحقيق أميركي: طائرة مسيرة "صُنعت في إيران" هاجمت الناقلة في بحر عمان

ناقلة النفط في بحر عمان. ( أ ف ب)

جريدة صيدونيانيوز.نت / تحقيق أميركي: طائرة مسيرة "صُنعت في إيران" هاجمت الناقلة في بحر عمان

Sidonianews.net

 

 

المصدر: "أ ف ب"

 

نشرت القيادة العسكرية المركزية الأميركية نتائج تحقيق أجرته حول الهجوم على ناقلة النفط "أم تي ميرسر ستريت" المشغّلة من شركة إسرائيلية في بحر #عمان، خلُصت فيه إلى أن طائرة مسيرة شاركت في قصف السفينة     "صنعت في #إيران".

 

وجاء في بيان صادر عن القيادة المركزية في الجيش الأميركي، مساء الجمعة، أنّ طائرتين مسيّرتين مفخخّتين هاجمتا الناقلة وأخطأتا الهدف، قبل أن تهاجم ثالثة "محمّلة بمتفجرات ذات استخدام عسكري" السفينة "أم تي ميرسر ستريت" اليابانية التي تشغلها شركة "زودياك ماريتايم" المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي "إيال عوفر".

 

وقال البيان إنّ الخبراء الأميركيين "تمكّنوا من الحصول على قطع عدة من هذه الطائرة الثالثة"، و"خلصوا، استناداً إلى أدلة"، إلى أنّها "صُنعت في إيران".

 

ونشر الجيش الأميركي صوراً عدّة لبقايا الطائرة، مشيراً إلى أنّ "المسافة بين السواحل الإيرانية ومكان وقوع الهجوم" تتناسب مع المسافة التي سُجّلت خلال هجمات سابقة بالطائرات المسيّرة نُسبت إلى إيران.

 

وحمّل وزراء الخارجية في دول مجموعة السبع إيران، الجمعة، مسؤولية الهجوم على ناقلة النفط في 29 تموز والذي أسفر عن مقتل شخصين.

 

وقال الوزراء في بيان مشترك إنّ "كل الأدلة المتوافرة تشير بوضوح إلى إيران"، داعين "جميع الأفرقاء المعنيين إلى الاضطلاع بدور بنّاء بهدف تعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة".

 

وأضاف وزراء الولايات المتحدة و#بريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا وكندا واليابان، فضلاً عن  وزير خارجية الإتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أنّ "سلوك إيران، فضلاً عن دعمها لقوى تتحرّك واحدة تلو أخرى وأفرقاء مسلحين غير منتمين إلى دول، يهدّدان السلام والأمن الدوليين".

----------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / تحقيق أميركي: طائرة مسيرة "صُنعت في إيران" هاجمت الناقلة في بحر عمان

2021-08-07

دلالات: