الرئيسية / أخبار لبنان /أمنيات وقضاء وحوادث /انتهاء الجلسة الأولى من استجواب قهوجي

جريدة صيدونيانيوز.نت / انتهاء الجلسة الأولى من استجواب قهوجي

 

Sidonianews.net

----------------------

 

المصدر: "النهار"

 

أنهى قاضي التحقيق العدلي في ملف انفجار مرفأ بيروت طارق البيطار جلسة التحقيق مع القائد السابق للجيش جان قهوجي على أن يتابع التحقيق معه في جلسة حددها في 28 أيلول الجاري.

 

واستمرّت جلسة استجواب قهوجي 4 ساعات ونصف.

 

وفهم أن المحقق العدلي سيتخذ قراره بعد استكمال استجواب مسؤولين عسكرين سابقين في المرحلة الفاصلة بين جلستي التحقيق مع قهوجي.

 

وتبقى الأنظار متّجهة إلى جلسة 20 أيلول، التي استُدعي إليها رئيس الحكومة السابق حسان دياب بموجب مذكّرة إحضار، أصدرها #القاضي البيطار في 26 آب الماضي، وحدّد مكان تنفيذها في السرايا الحكومية خلال 24 ساعة من موعد الجلسة. وقد اتّخذ هذا القرار القضائيّ قبل تأليف الحكومة الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي، التي ستبدأ بممارسة "صلاحياتها كاملة" بعد نيلها الثقة من مجلس النواب، بالاستناد إلى بيان وزرايّ ستتقدّم به خلال مهلة 30 يوماً من مرسوم تشكيلها.

 

وبانتظار استكمال هذه الآليّة، فإنّ المكان المحدّد في مذكّرة الإحضار لم يعد قائماً، في حين أن هذه المذكرة لا تزال في قصر العدل، ولم توضع موضع التنفيذ، ما يعني قانوناً أن الجهة الأمنية المختصّة لم تتبلّغ هذه المذكّرة للقيام بمهمّة التنفيذ.

 

وقد سبق إصدارها عدم أخذ المحقّق العدليّ بمضمون كتاب دياب، الذي اعتبر أن المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء هو المرجع الصالح للنّظر في هذه المسألة، وسبق أن أدلى بإفادته أمام المحقّق العدلي السابق فادي صوان شاهداً.

 

وأمام هذا الواقع، يتّجه النظر إلى ما سيقرّره القاضي البيطار في جلسة 20 أيلول.

------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / انتهاء الجلسة الأولى من استجواب قهوجي

 

 

2021-09-13

دلالات: