الرئيسية / أخبار صيدا /سياسة /نقاش هادىء في صيدا لورقة سياسية عن الانتخابات النيابية

نقاش هادىء لورقة سياسية عن الإنتخابات النيابية (صيدونيانيوز.نت )

جريدة صيدونيانيوز.نت / نقاش هادىء في صيدا لورقة سياسية عن الانتخابات النيابية

Sidonianews.net

-----------

ناقش ممثلو ١٨ مكونا من مكونات انتفاضة ١٧ تشرين في مدينة صيدا ورقة سياسية حول الانتخابات النيابية التي من المتوقع ان تجري ربيع عام ٢٠٢٢ في لبنان، والورقة السياسية من إعداد تجمع عل صوتك الذي دعا الى نقاشها مساء الثلاثاء ١٦ تشرين الثاني ٢٠٢١ في قاعة سينما اشبيليا.

بعد كلمة ترحيبية من المهندس محمد المجذوب، تلا المهندس محمد دندشلي ورقة التجمع حول الانتخابات النيابية وأهم ما قاله:

"يعيش البلد حالة من التصدع والقلق عشية الإنتخابات النيابية  المقررَّه ربيع العام ٢٠٢٢ في ظلَّ أزمة مركبْة لم يشهد لها مثيل منذ تأسيسه، وقد بدأت تهدَّد وحدة الكيان ووجوده، وبنية نظامه.

فالنظام السياسي الطائفي، أصبح عاجزاً عن تقديم الحلول لمشكلات بنيته ومؤسساته، وقد بات واضحاً عدم قدرته، على استنباط الحلول، لتساعده في تمديد هيمنته، على ما تبقىَّ من مقدرات البلد والناس".

واضاف:"لقد إستطاعت الإنتفاضة في بدايتها، كسر المحرمات، وتدمير المقدسات الوهمية في الوعي الجمعي للجماهير، كما إستطاعت زعزعة بنية النظام وآليات  عمله حتى باتت تمتلك الساحات النضالية، والفضآءت الإعلامية فشكلَّت شعاراتها أسس المشروع البديل للنظام السياسي الطائفي السائد، إلا إنها بقيت عاجزة عن تشكيل قيادة قادرة على تنظيم هذا المسار النضالي الديمقراطي. ومما زاد من حدة هذه الأزمة غياب المشروع الوطني البديل لهذا النظام".

ووصف الوضع بالقول:

"النظام الطائفي يعيش أزمة وجود.

وهناك صراع داخلي  بين أركان النظام، وصراع مصالح خارجي.

وإنهيار مؤسسات الدولة وإداراتها العامة.

الى جانب إنهيار اقتصادي شامل - ومديونية عالية.

وإفلاس القطاع المصرفي.

وتصدع الأمن الإجتماعي والصحي والغذائي ...

الى جانب غياب تنظيم لقيادة قوى التغيير.

في ظل هذه الظروف تأتي الإنتخابات النيابية. وهي محطة مهمة  ومفصلية للمعارضة التغييرية  الجدية  لتأكيد حضورها، وحجمها ، وتظهير برنامجها ، في سبيل إنشاء حياة سياسية مسؤولة عن ترسيخ العدالة الإجتماعية، والممارسة الديمقراطية دون تفرقة بين جميع أفراد الوطن".

وتساءل"  هل نريد الوصول إلى الندوة النيابية بأي ثمن، وعبر أي تحالف مهما كان لونه أو مرجعيته؟  أم الوصول من خلال جبهة معارضة جدية لكافة قوى التغيير التي تشبه بعضها على مساحة الوطن.

لذلك نسعى في الإنتخابات النيابية المقبلة، أن تكون فرصة لإنتخاب مرشحين ومرشحات من قضائي صيدا وجزين يتمتعوا بالكفاءة والقدرة على كسر الحواجز المصطنعة بينهما لتتحول دائرة صيدا جزين، إلى قوة سياسية وطنية تلاقي كل الإرادات الوطنية المخلصة على إتساع ساحة الوطن". 

(المصدر: وفيق الهواري )

----------

جريدة صيدونيانيوز.نت 

نقاش هادىء في صيدا لورقة سياسية عن الانتخابات النيابية 

2021-11-18

دلالات: