الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور: صيدا ودعت إبنها رجل الفكر والقانون المحامي الدكتور عبدالسلام عبدالمنعم شعيب في مأتم مهيب بمشاركة العائلة وشخصيات

خلال تشييع إبن صيدا رجل الفكر والقانون المحامي الدكتور عبدالسلام عبدالمنعم شعيب في صيدا (تصوير غسان الزعتري - خاص -صيدونيانيوز.نت )

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: صيدا ودعت إبنها رجل الفكر والقانون المحامي الدكتور عبدالسلام عبدالمنعم شعيب في مأتم مهيب بمشاركة العائلة وشخصيات

Sidonianews.net

------

غسان الزعتري

ودعت مدينة صيدا إبنها رجل الفكر والقانون المحامي الدكتور عبدالسلام عبدالمنعم شعيب في مأتم مهيب بعد وصول جثمان الراحل من بيروت إلى حسينية صيدا الجعفرية (البوابة الفوقا) حيث أم المفتي الشيخ محمد عسيران الصلاة على الجثمان بمشاركة عائلة الفقيد ومعارفه ومحبيه وجمع من المشييعين.

وبعد الصلاة على الجثمان حمل النعش حيث ووري الثرى في مقبرة حسينية صيدا وقام المفتي عسيران بتلاوة رثاء وتلقين الراحل عند الدفن.

وفي صالون الحسينية تلا المحامي محمد علي الجوهري ، ممثلا نقيب المحامين ناضر كسبار ،  كلمة رثاء للفقيد وجهها النقيب كسبار  تضمنت نبذة سريعة لمآثر الدكتور شعيب ومواقفه الوطنية ولا سيما دفاعه عن القضية الفلسطينية وما واجهه لبنان من إعتداءات إسرائيلية في مراحل مختلفة.

بعد ذلك تقبلت  عائلة الفقيد وإلى جانبها المفتي عسيران وممثل نقيب المحامين ناضر كسبار المحامي محمد علي الجوهري   التعازي من جموع المعزين ومن بينهم  النواب السيدة بهية الحريري والدكتور أسامة سعد والدكتور ميشال موسى وشخصيات وفاعليات روحية وحزبية وإقتصادية وقانونية وبلدية ونقابية. 

النقيب كسبار

كلمة رثاء من نقيب المحامين ناضر كسبار ألقاها ممثله  المحامي محمد علي الجوهري جاء فيها:

 

ليس من السهل لنقابة المحامين في بيروت ان نتكلم اليوم عن الراحل الكبير بلغة الغائب فهو الحاضر دائما" بينها وان رحل.

 

والراحلون ليسوا سواسية في ميزان الحياة ومقياس الزمن فالبعض منهم وهم الكثرة يغادرون الحياة ولا يتركون وراءهم اي أثر أو صدى من الماضي، والبعض الآخر وهم الاقلية "صفوة" يرسخون في وجدان المجتمع وفي ضمائر الناس ويصبحون جزء" دائما" من المستقبل تهتدي بهم  الأجيال ويظلون مناره رمز بفكرهم وعطائهم.

 

اختار سعادة نقيب الممحامين في بيروت الشيخ ناضر كسبار ان يشرفني بهذا المقام الجلّل، 

أويت الى هذه الكلمات التي استعنت بها لابداء كلمتي، فحاولت أن أكتب وأعطي من وجداني فلم أجد ما يفي حق هذا الكبير أفضل من الكلام الذي خطه بقلمه  في رثاء زميله المحامي سليمان تقي الدين في العام 2015.

 

محامياً رصيناً بارزاً، عرف المحاماة رسالة ملازمة للفضيلة، غايتها الحرية والعدالة والمساواة،  فآمن بها اسثماراً في الخدمة العامة.

 

امام هذا الرجل الكبير يصعب الرثاء، فكان مرجعا" بالانفتاح والعلم والقانون، صاحب انجازات ومواقف وطنية وعروبية، اذا اردنا تعدادها لا تتسع لها المجلدات، 

 

هو رجل المراحل الصعبة والمواقف الشجاعة والنبيلة ومدافع عن الحريات العامة وحقوق الانسان،

 

خاض جولات وصولات في مواجهة الظلم والتعدي، فكان صرخة الحق في وجه كل معتد كان محبا" لطلابه قضى ما يزيد عن خمسة عقود في التعليم الجامعي رافضا" ان يتقاضى اي بدل مادي او ما شابه فالتعليم عنده أكثر من عشق وأكثر من شغف.

 

مناضل في الحقل العام، فكانت مشاركته الأولى في الحركة الطلابية في العام 1961 وترأس أول رابطة طلاب لكلية الحقوق في الجامعة اللبنانية وغيرها من المراكز.

 

كان مناصرا" للقضايا العربية وخصوصا" القضية الفلسطينية، فقام بمراجعة المحكمة الجنائية الدولية اثر الاعتداء على غزة في العام 2008.

 

ترأس لجنة الحريات وحقوق الانسان في نقابة المحامين في بيروت منذ العام 1969 التي وضعت تقريرا" موثقا" على اعتداءات العدو الاسرائيلي خلال حرب تموز 2006 وقد اعتمد هذا التقرير في مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة استاذا" محاضرا" في عدة جامعات وكليات الحقوق والعلوم السياسية.

 

خلال حياته عين مستشارا" لمجلس الوزراء والعديد من الوزارات والهيئات الادارية وآخرها في العام 2006 حيث عين نائب رئيس الهيئة الوطنية للاطلاع الانتخابي.

 

رئيس سابق للمجلس التأديبي في نقابة المحامين في بيروت وشارك في عضوية عدة لجان في النقابة.

 

له العديد من المحاضرات والمقالات والدراسات التي اعتنت المكتبة القانونية والثقافية.

 

انتسب الى نقابة المحامين في بيروت بتاريخ 5/12/1963 وانتقل الى الجدول العام في العام 1969.

 

نال الميدالية الذهبية الخمسنية في العام 2013.

 

واليوم نودّع بأسى معرفة راسخة على غير ادعاء، أنت المتين حيثما حللت، والعزيز أنىّ رحلت.

سيبقى الدكتور عبد السلام شعيب في ذاكرة وطنه وطلابه وزملاءئه من خلال مدرسته الفكرية والعلمية التي شكلت منهلا وشعاعاً مضيئاً 

 

فباسم سعادة نقيب المحامين في بيروت الشيخ ناضر كسبار الذي شرفني فكلفني تمثيله في ماتمك المهيب، وباسم مجلس نقابة المحامين، وبالنيابة عن الزميلات والزملاء، وباسمي الشخصي اتقدم من عائلتك الزوجة السيدة امينة، المحامي باسل الذي ندعو الله ان يستمر على نهج والده  وابنتاه زينة وريما وعموم عائلات صيدا ومحبيك بأصدق التعازي وأحرها، راجيا الله عز وجل ان يتغمدك بواسع رحمته ولكم من بعده طول البقاء.

 

بيروت في 2/2/2022 

نقيب المحامين في بيروت

ناضر كسبار 

عنه

المحامي محمد علي الجوهري 

.........................

 

-------

جريدة صيدونيانيوز.نت

بالصور: صيدا ودعت إبنها رجل الفكر والقانون المحامي الدكتور عبدالسلام عبدالمنعم شعيب في مأتم مهيب بمشاركة العائلة وشخصيات 

----------

مواضيع ذات صلة

بالصور: صيدا ودعت إبنها رجل الفكر والقانون المحامي الدكتور عبدالسلام عبدالمنعم شعيب في مأتم مهيب بمشاركة العائلة وشخصيات

بالصور: صيدا ودعت إبنها رجل الفكر والقانون المحامي الدكتور عبدالسلام عبدالمنعم شعيب في مأتم مهيب بمشاركة العائلة وشخصيات

2022-02-02 أخبار صيدا

------------

للإطلاع على بيان نعي العائلة 

الدكتور عبدالسلام عبدالمنعم شعيب 2-2-2022 ـآل شعيب وحيدر ويكن وعويدات وطه والبربير والزين والخياط وحب الله وغندور وعاصي وعزالدين-(وفيات صيدا لبنان - جريدة صيدونيانيوز.نت )

--------

مجلس بلدية صيدا برئاسة المهندس السعودي يعزي بوفاة رجل الفكر والقانون الدكتور عبدالسلام عبدالمنعم شعيب

مجلس بلدية صيدا برئاسة المهندس السعودي يعزي بوفاة رجل الفكر والقانون الدكتور عبدالسلام عبدالمنعم شعيب

2022-02-01 أخبار صيدا

النائب بهية الحريري تنعى د. عبدالسلام شعيب المناصر للقضايا الإنسانية

النائب بهية الحريري تنعى د. عبدالسلام شعيب المناصر للقضايا الإنسانية

2022-02-01 أخبار صيدا

2022-02-01 الوفيات

-------------

 

نبذة عن حياة إبن صيدا الراحل المحامي الدكتور عبد السلام شعيب : خسارة كبيرة للبنان الوطن والدولة والمؤسسات.

نبذة عن حياة إبن صيدا الراحل المحامي الدكتور عبد السلام شعيب : خسارة كبيرة للبنان الوطن والدولة والمؤسسات.

2022-02-01 أخبار صيدا

---------------

النائب أسامة سعد نعى الشخصية الوطنية البارزة ورجل القانون المغفور له الدكتور عبد السلام شعيب

 

 

-----

 

 

2022-02-02

دلالات: