الرئيسية / أخبار لبنان /إقتصاد وأعمال /بالصور: سلام يجتمع بوفد من أصحاب الأفران... "150 مليون دولار من البنك الدولي لشراء القمح"

وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام خلال الاجتماع (مارك فياض) / النهار

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: سلام يجتمع بوفد من أصحاب الأفران... "150 مليون دولار من البنك الدولي لشراء القمح"

 

Sidonianews.net

-----------------

المصدر: "النهار"

اجتمع وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام في مكتبه في الوزارة مع وفد من أصحاب #الأفران للتداول في آخر مستجدات أزمة #القمح و#الخبز.

 

وقال سلام بعد الاجتماع: "طلبنا هذا الاجتماع مع كافة نقابات الأفران في لبنان من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال، لأن لقمة عيش المواطن مهددة، والجميع يعلم أن رغيف الخبز هو خط أحمر بالنسبة لنا".

 

وتابع أنّ "الأزمة اشدت، والطوابير زادت والمشاكل باتت عدة. الدولة سعت ان تؤمن اعتمادات للقمح، رغم اننا كررنا أن لبنان لا يمكنه أن يعتمد سياسية الدعم، ورغم ذلك تمسكنا بالمحافظة على الدعم وعلى سعر ربطة الخبز لأن الوضع الاجتماعي لا يحتمل"، موضحاً "بعض الأهل لا يمكنهم سوى شراء الخبز لأولادهم، وهو الحد الأدنى للأمن الغذائي".

 

وصرّح "عندما سنرفع الدعم عن الخبز سيكون بطريقة رشيدة. ونحن أمام 9 أشهر من مرحلة غذائية عصيبة، ورغم ذلك الأموال موجودة وسنتمكن لاحقاً من شراء القمح أيضاً. نحن أكّدنا للتجار أن الأموال موجودة والاعتمادات مؤمنة".

 

وأشار إلى أنّ "هناك 150 مليون دولار في الأشهر المقبلة من البنك ستكون مخصصة لطحين الخبز العربي".

 

ويستمرّ تجار ومطاحن بحرمان المواطن من رغيف الخبز العربي عبر احتكار الطحين المدعوم لإنتاج أصناف غير مدعومة.

 

واليوم أيضاً اصطف الناس أمام الأفران للحصول على ربطة خبز، في مشهد شبيه لأزمة طوابير البنزين عندما كان تجار المحروقات يستفيدون من الدعم لتحقيق الأرباح غير الشرعية، وكأن مصير الدعم المخصص للبناني أن يستغله تجار عبر تحويله إلى السوق السوداء.

-------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / بالصور:  سلام يجتمع بوفد من أصحاب الأفران... "150 مليون دولار من البنك الدولي لشراء القمح"

2022-06-24

دلالات: