الرئيسية / أخبار العالم /ثقافة وفنون /بالصور : الكاتب سلمان رشدي يتعرّض للطعن في العنق خلال مناسبة في نيويورك... توقيف المهاجم

رشدي يتلقى العناية بعد تعرضه لهجوم خلال محاضرة في نيويورك (12 آب 2022/ أ ب).

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : الكاتب سلمان رشدي يتعرّض للطعن في العنق خلال مناسبة في نيويورك... توقيف المهاجم

 

Sidonianews.net

------------------

المصدر: أ ف ب- النهار- رويترز

 

تعرض الكاتب البريطاني #سلمان رشدي، الذي أصدر مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني فتوى بهدر دمه عام 1989 بسبب روايته "الآيات الشيطانية"، لهجوم الجمعة في قاعة كان يستعدّ لإلقاء محاضرة فيها بغرب ولاية #نيويورك، على ما أفادت وسائل إعلام أميركية.

 

وقال وكيل أعمال رشدي إن الكاتب يخضع لجراحة.

 

وأعلنت شرطة نيويورك أن رشدي تعرّض للطعن في العنق في هجوم استهدفه قبيل إلقائه محاضرة الجمعة، مشيرة إلى عدم توفر معلومات حول وضعه، ومؤكدة توقيف المشتبه فيه.

 

وجاء في بيان للشرطة أن "مشتبها فيه هرع إلى المنصة وهاجم رشدي ومحاوره. تعرّض رشدي للطعن في العنق وتم نقله بالمروحية إلى مستشفى في المنطقة. ولا معلومات حتى الآن حول وضعه".

 

واعتقل عنصر مكلف ضبط أمن المحاضرة المشتبه فيه، فيما تعرّض محاور رشدي لإصابة في الرأس.

 

ووفقا لموقع "بي بي سي"، كان رشدي، الفائز بجائزة بوكر، يتحدث في لقاء لمؤسسة تشوتوكوا. وقال شهود عيان إنهم رأوا رجلاً يركض على خشبة المسرح في مؤسسة تشوتوكوا ويضرب أو يطعن رشدي خلال تقديمه.

 

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مراسلها إنه شاهد رجلاً يواجه رشدي على خشبة المسرح في مؤسسة تشوتوكوا، ويبدأ لكمه أو طعنه 10 إلى 15 مرة خلال تقديمه.

 

وسقط رشدي على الأرض عندما هاجمه الرجل. ثم أحاطت به مجموعة صغيرة من الأشخاص الذين رفعوا ساقيه لإرسال مزيد من الدم على ما يبدو إلى الجزء العلوي من جسمه في وقت تم ضبط المهاجم وذلك حسبما قال شاهد طلب عدم ذكر اسمه.

 

جونسون يندّد بهجوم "مروع" على سلمان رشدي

 

وندد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالهجوم "المروع" الذي تعرض له الكاتب البريطاني سلمان رشدي الجمعة في الولايات المتحدة.

 

وأعرب جونسون في تغريدة عن "روعه لتعرض سلمان رشدي للطعن أثناء ممارسته حقًا علينا ألا نتوقف عن الدفاع عنه" في إشارة إلى حرية التعبير.

 

ويُظهر مقطع فيديو نُشر على الإنترنت اشخاصا من الحضور يندفعون إلى المنصة فور وقوع الاعتداء.

 

 

كذلك، أظهرت تسجيلات فيديو تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصاً يسرعون لنجدة رشدي بعد تعرّضه للاعتداء.

 

وقال أحد الشهود على مواقع التواصل "حدث رهيب وقع للتو في مؤسسة تشوتوكوا، تعرّض سلمان رشدي لاعتداء على المنصة (...) تم إخلاء المسرح".

 

رشدي خلال مشاركته في البرنامج التلفزيوني "لو غران جورنال" على قناة كانال+ في باريس (16 ت2 2012، أ ف ب).

 

وعلى الأثر، أكدت مؤسسة تشوتوكوا التي تعنى بالفنون والأدب في منطقة تقع على بعد 110 كيلومترات إلى الجنوب من بافالو، في بيان، أنها تنسّق مع عناصر إنفاذ القانون وأجهزة الطوارئ.

 

وقال متحدث باسم مؤسسة تشوتوكوا لـ"رويترز" "نتعامل مع حالة طارئة".

 

وقال موقع تشوتوكوا على الإنترنت إن رشدي كان موجودا في المؤسسة للمشاركة في نقاش حول دور الولايات المتحدة باعتبارها ملجأ للكتاب والفنانين في المنفى و"موطناً لحرية التعبير الإبداعي".

 

- التواري طوال عقد -

وذاع صيت رشدي البالغ حالياً 75 عاماً بعدما أصدر روايته الثانية "أطفال منتصف الليل" في العام 1981 التي حازت تقديرات عالمية وجائزة بوكر الأدبية. وتتناول الرواية مسيرة الهند من الاستعمار البريطاني إلى الاستقلال وما بعده.

 

لكن روايته "الآيات الشيطانية" التي صدرت في العام 1988 أثارت جدلاً كبيراً وقد أصدر مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني فتوى بهدر دمه.

 

واعتبر بعض المسلمين أن الرواية مسيئة للنبي محمد.

 

واضطر رشدي الملحد والمولود في الهند لأبوين مسلمين غير ممارسين للشعائر الدينية إلى التواري بعدما رصدت جائزة مالية لمن يقتله، ولا تزال سارية.

 

ووضعت الحكومة البريطانية رشدي تحت حماية الشرطة في المملكة المتحدة وتعرّض مترجموه وناشروه للقتل أو لمحاولات قتل.

 

وبقي رشدي متوارياً نحو عقد وقد غيّر مقر إقامته مراراً وتعذّر عليه إبلاغ أولاده بمكان إقامته.

 

ولم يستأنف رشدي ظهوره العلني إلا في أواخر تسعينيات القرن الماضي بعدما أعلنت إيران أنها لا تؤيد اغتياله.

 

ورشدي مقيم حالياً في نيويورك وهو ناشط في الدفاع عن حرية التعبير وقد دافع بشدة عن صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية الساخرة بعدما استهدفها إسلاميون بهجوم أوقع قتلى في صفوف العاملين فيها في العام 2015.

 

وكانت الصحيفة قد نشرت رسوماً للنبي محمد أثارت ردود فعل غاضبة في العالم الإسلامي.

 

وبقي إطلاق التهديد والمقاطعة يلاحقان المناسبات الأدبية التي يشارك فيها رشدي، كما أثار منحه لقب فارس في بريطانيا في العام 2007 احتجاجات في إيران وباكستان حيث قال أحد الوزراء إن التكريم يبرر التفجيرات الانتحارية.

 

لكن فتوى هدر دمه لم تثن رشدي عن الكتابة وعن إعداد مذكراته في رواية بعنوان جوزيف أنطون وهو الاسم المستعار الذي اعتمده إبان تواريه، وقد كتبها بصيغة الغائب.

 

وروايته "أطفال منتصف الليل" الواقعة في أكثر من 600 صفحة تم تكييفها للمسرح والشاشة الفضية، وقد ترجمت كتبه إلى أكثر من 40 لغة.

معلومات "النهار": هادي مطر منفّذ عملية طعن سلمان رشدي قد يكون لبنانيّ الأصل

علمت "النهار" أنّ المشتبه فيه بتنفيذ عملية طعن الكاتب البريطاني #سلمان رشدي

، #هادي مطر، قد يكون لبنانيّ الأصل، وقد تردّدت معلومات تفيد بأنّ مطر من بلدة يارون قضاء بنت جبيل، إلّا أنّ مختار يارون محمد شاهين أكّد لـ"النهار" أنّه ليس من البلدة، فـ"عائلة مطر كبيرة وتتوزع على عدة مناطق منها النبطية".

 

وعرّفت الشرطة الأميركية عن المشتبه فيه بالعملية هادي مطر (24 عاماً) هو من فيرفيلد في نيوجيرسي، في حين لم تّتضح دوافعه حتّى الآن. وأشارت الشرطة إلى أنّ رشدي تعرّض للطعن في رقبته وبطنه.‏

-------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم ولبنان / بالصور : الكاتب سلمان رشدي يتعرّض للطعن في العنق خلال مناسبة في نيويورك... توقيف المهاجم

2022-08-13

دلالات: