الرئيسية / أخبار صيدا /مستشفى حمود الجامعي - صيدا /بالصور : لقاء تعارف لجمعية Devotion for Welfare لمساعدة المرضى المحتاجين في المستشفى الجامعي في صيدا (مستشفى حمود)

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : لقاء تعارف لجمعية Devotion for Welfare لمساعدة المرضى المحتاجين في المستشفى الجامعي في صيدا (مستشفى حمود)

 

Sidonianews.net

---------------------

لمناسبة إطلاق جمعية " Devotion for Welfare" -قيد التأسيس، لمساعدة المرضى غير القادرين على الحصول على الخدمات الطبية، والتثقيف والتوعية على أهمية الدعم الصحي والنفسي والإجتماعي، اقامت الهيئة التأسيسية للجمعية لقاء تعارف حضره أعضاء الجمعية ، وذلك في المستشفى الجامعي في صيدا (مستشفى حمود) – قاعة الدكتور غسان حمود – الطابق الثامن.

وكان في استقبالهم رئيس مجلس إدارة المستشفى الدكتور إبراهيم عميس ورئيسة الهيئة التأسيسية السيدة وفاء شعيب وامينة الصندوق في الهيئة التأسيسية الآنسة هيفاء خليفة، وأعضاء الهيئة "الدكتورة راغدة دهيني والسيدات نادين كاعين وعفراء عميس وهبة كاعين ".

د. إبراهيم عميس

بعد النشيد الوطني اللبناني ، وترحيب وتقديم من الأستاذ مصطفى حكواتي ، ثم ألقى الدكتور ابراهيم عميس كلمة رحب فيها بالحضور، مهنئاً رئيسة واعضاء الهيئة التأسيسية للجمعية على إطلاقها. وقال" ان المساعدة في مجال الرعاية الصحية وتوفير ما يجب أن يكون حقًا أساسيًا من حقوق الإنسان له أثر إيجابي على أنفسنا ، ويُحقق رضانا عن دورنا في هذه الحياة، والمساعدة تنتج التعاضد والتعاون كما لها دور اجتماعي  يكبُر تأثيره كلما ازدادت الازمات الاجتماعية حدّة".

وأضاف" وهُنا يتبلور دور مبادرتكم المُقدّرة لتكون جزءًا من الحلّ للتحديات التي نواجهها في لبنان. فليس اهم من ان نساهم في احياء الانسان عبر تذليل العقبات لتوفير الأمل والصحة لشخص محتاج. وهذا ما نصبو اليه لنكون المسهّلين والدّاعمين لتقديم مثل هذه المعونة التي تبعث الحياة والطمأنينة في نفس الإنسان.كما قال الشاعر: ضاقت فلما استحكمت حلقاتها.. فرجت وكنت أظنها لا تفرج ما أجمل من ان نكون الواسطة للفرج".

وتابع" لقد أتاحت لي تجربتي كرئيس مجلس ادارة في HHUMC، معاينة الواقع عن كثب فاكتشفت عديد الأشخاص المحترمين الذين يحتاجون للمساعدة لجهة النفقات الطبية. ومن هنا ولدت فكرة إنشاء "صندوق لدعم المرضى المحتاجين" في المستشفى. وقد باشرت بتأسيسه بالفعل وشرعت في تأمين تمويل له عله يُساعد في سدّ جزء من النفقات الطبية.. وأدركت أن هذه الرسالة تتطلب جهداً كبيراً من التنظيم والتخطيط والتنسيق.. لذا آليت على نفسي تطويره والبحث عن آليات تؤدي لمأسسة العمل. من هنا وبالتشاور مع مؤسسي الجمعية نشأت  فكرة تأسيس  جمعية خيرية بإسم Devotion for Welfare ".

واعتبر الدكتور عميس أنه" مهما كانت الصعوبات، فمن الواضح أن دور منظمات المجتمع المدني سوف يزداد في السنوات القادمة" وقال" فالدولة كما نعلم في حالة تراجع كامل في كافة المجالات ومستقيلة من دورها في تأمين شبكة امان في القطاع الصحي والاجتماعي، ويمكن فقط للمبادرات الخاصة المنظمة ملء هذا الفراغ. وفي هذا السياق سنشهد تنام كبير لدور الجمعيات، ومنها جمعية DEVOTION".

وختم متوجها الى الهيئة التأسيسية للجمعية " ان المهام التي اخذتموها على عاتقكم تتطلب كما تعلمون الكثير من الصبر والتنظيم والمثابرة وعدم الإستسلام لعدم تحقيق الهدف من المحاولات الاولى. فاعملوا على قاعدة: المرة القادمة سوف ننجح وسوف نحقق. لذلك ومن كل قلبي أتمنى لكم التوفيق في مساعيكم المستقبلية لتحقيق أهدافكم النبيلة".

السيدة وفاء شعيب

‎بعد ذلك القت رئيسة الهيئة التأسيسية للجمعية السيدة وفاء شعيب كلمة توجهت فيها بالشكر لـ"إدارة المستشفى الجامعي في صيدا (مستشفى حمود) بشكل عام والدكتور الصديق ابراهيم عميس بشكل خاص"، ولـ"الزميلات في الهيئة التأسيسية وأعضاء الهيئة العامة الذين يساعدوننا، وموظفي ومتطوعي المستشفى على جهودهم في تنظيم لقائنا اليوم ، وكل من شرفنا بالحضور " .

وقالت" بدأت فكرة " Devotion" بحلم  صغير، أن ننطلق من صيدا بنواة مشروع لمساعدة مرضى وضعهم الإجتماعي لا يسمح لهم بالحصول على العلاج، وأن نعمل سوياً لنقدم لهم المساعدة للعلاج اللازم.. وكان لي شرف ترؤس الهيئة التأسيسة لهذا المشروع بحكم خبرتي في القطاع الصحي ومعايشتي لحالات المرضى ولنكمل معكم هذا الحلم...".

وأضافت" واليوم جمعيتنا قيد التأسيس بانتظار نيل العلم و الخبر، أما مهامنا الأساسية في البداية فستكون ضمن مسارين او خطتين :

- انشاء صندوق تبرع دائم على مدار العام لمساعدة مختلف المرضى ممن تتطلب أوضاعهم المساعدة ، بغض النظر عن نوع وطبيعة المرض ووفق آلية محددة تتضمن تقديم طلب من صاحب العلاقة  الى إدارة الجمعية لدراسة الملف الطبي والوضع الاجتماعي للمريض وتحديد الأولويات.

- اقامة العديد من الأنشطة المنوعة خلال العام ، يعود ريع كل نشاط لتغطية تكاليف علاج أمراض معينة هي بعيدة عن اهتمام الناس بالتالي والسعي للفت الأنظار اليها ..

وأشارت شعيب الى أن "باكورة هذه الأنشطة ستكون في شهر رمضان المبارك بسحور في السابع من نيسان في مطعم " كينا " ، يعود ريعه لمساعدة مرضى غسيل الكلى لنتمكن من التخفيف من معاناة هذه الشريحة من المرضى " وانه سيكون هناك بشكل دوري تقارير عن عمل الجمعية ".

وقالت" كما تسعى " Devotion " للتوسع أيضا الى بلاد اغتراب عديدة وهي تضم في هيئها العامة أصدقاء لبنانيين في الخارج  هم على تواصل دائم معنا.. وبهمتنا جميعا يداً وحدة لمصلحة مرضى هذا المستشفى العريق الذي يخدم صيدا والمناطق المجاورة..وفي هذه الظروف الصعبة نسأل الله أن يقدرنا ، كل على طريقته لمساعدة كل محتاج.. بداية من خلال صندوق المساعدة، مرورا بالأنشطة الدورية، وان شاء الله "حدودنا السما " وسوياً نكبر ونصل لكل مريض هو بحاجة لنا.. من قلبي.. لقلبكم.. لقلب كل مريض بحاجة لنا... وبلا حدود.. تفاني... Devotion ".

وفي الختام ، أجابت رئيسة وأعضاء الهيئة التأسيسية للجمعية على أسئلة واستفسارات الحضور حول أهدافها وعملها .

واعقب اللقاء حفل استقبال وكوكتيل المناسبة.

------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / لقاء تعارف لجمعية  Devotion for Welfare لمساعدة المرضى المحتاجين في المستشفى الجامعي في صيدا (مستشفى حمود)

 

2023-01-28

دلالات: