الرئيسية / أخبار لبنان /أسرار الصحف الصادرة في لبنان للعام 2023 /أسرار الصحف الصادرة في لبنان ليوم الأربعاء 22-2-2023

جريدة صيدونيانيوز.نت / أسرار الصحف الصادرة في لبنان ليوم الأربعاء 22-2-2023

Sidonianews.net

--------

 النهار :*

▪️لوحظ أن الحديث عن لقاء مسيحي في بكركي تراجع بشكل لافت، بعد استحالة تقريب وجهات النظر بين تيارين مسيحيين بارزين، لعدم إعطاء أي فرصة لرئيس تيار ونائب حالي.

 

▪️تساءلت أوساط سياسية عما اذا كان التحرك المتصاعد للاتحاد العمالي العام يأتي نتيجة الاوضاع لاقتصادية أم “فقسة زر” من الجهة السياسية التي تمون عليه والتي تشعر أنها في مأزق.

 

▪️يسجل غياب لافت للنائب ابرهيم كنعان عن الاطلالات السياسية في أوساط “التيار الوطني الحر” مذ طرح اسمه وزملاء له موارنة كمرشحين محتملين الى الرئاسة.

---------------

 نداء الوطن :*

 

▪️علم أنّ راعي أبرشية أنطلياس المارونية المطران أنطوان أبو نجم، سيلتقي اليوم الأربعاء رئيس «تيار المردة» سليمان فرنجية وذلك في إطار جولته على المسؤولين المسيحيين موفداً من البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي.

 

▪️تظهر التسريبات أنّ بعض الصرّافين يردّد الكلام نفسه خلال التحقيقات وكأنّ هناك كلمة سرّ موحّدة تجمعهم أو أنهم كانوا مستعدّين لتلك التوقيفات.

 

▪️يؤكد قياديون في تيار بارز أن هناك أزمة تمويل تضرب تيارهم وتمنعهم من تقديم خدمات على غرار بقية القوى الفاعلة في حين يربط البعض الآخر الأمر بالإستعداد للمرحلة المقبلة بعد فسخ تحالفات كانت تساندهم مادياً.

 

-------------------

 

 اللواء :*

 

▪️همس

شبّه دبلوماسي غربي الانقسام في البلد بالانقسام الحاد قبل الانتخابات النيابية عام 2005، ولكن من دون جهود للخروج من مأزق الحرب الأهلية، التي طوى الاتفاق الرباعي صفحتها.

 

▪️غمز

انحصرت علاقة تيار خارج من السلطة بحزب حليف، عبر الاتصال بقيادي معني واحد، لا غير!

 

▪️لغز

ينتظر سكان العاصمة من القيِّمين على مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان تفسيراً: لماذا هذا الانقطاع المستمر للمياه عن أحياء العاصمة منذ أكثر من أسبوع، ما دام التيار الكهربائي يعمل أكثر من 4 ساعات تغذية للمنازل؟!

 

-----------------

 

 الجمهورية :*

 

▪️قال سفير عربي: لا يمكن إخراج لبنان من أزمته طالما هناك من يصر على رئيس تحد.

 

▪️قالت شخصية وسطية إن غياب أحد السفراء عن حدث مهم رسالة واضحة يجب أن تقرأ ابعادها المرتبطة حصرًا بالملف الرئاسي.

 

▪️إستعرضت قيادات غير مدنية مجموعة من التقارير التي انتهت بتعزيز كل اشكال التعاون لمنع اي مجموعة مشبوهة من استغلال الازمة النقدية والاجتماعية.

 

 

----------------

 البناء :*

 

▪️خفايا

قال مصدر دبلوماسي إن ما يتم تسريبه عن اجتماع باريس الدولي الإقليمي حول لبنان لجهة تبني ترشيح قائد الجيش العماد جوزف عون كان بالون اختبار تمّ تعطيله بخطاب الأمين العام لحزب الله حول معادلة الفوضى والحرب، وعادت الاتصالات الى معادلة الرئيس التوافقي والتسليم بشراكة حزب الله.

 

▪️كواليس

تقول مصادر خليجية إن إعلان السعودية عن وديعة بمليار دولار في المصرف اليمني المركزي تعني أن التفاهم حول التسوية مع أنصار الله قد نضجت وأن من ضمنها تأمين سداد الرواتب للعاملين في الأسلاك الحكومية، خصوصاً أن ما قاله وزير الخارجية السعودية في دافوس وميونيخ يؤكد اتجاه التسوية.

-----------

جريدة صيدونيانيوز.نت

مفكرة النشاطات الرسمية المقررة في لبنان ليوم الأربعاء 22-2-2023

 

2023-02-22

دلالات: