الرئيسية / العالم العربي /أخبار عربية /قمة القمم بحضورالأسد وزيلينسكي في جدّة... 32 بنداً لقضايا العرب الساخنة في مسودّة البيان الختامي

نائب أمير مكة الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز وهو يرحب بالرئيس السوري بشار الأسد في جدّة عشية قمة جامعة الدول العربية (أ ف ب). بعد 13 عامًا من

جريدة صيدونيانيوز.نت / قمة القمم بحضورالأسد وزيلينسكي في جدّة... 32 بنداً لقضايا العرب الساخنة في مسودّة البيان الختامي

 

Sidonianews.net

---------------------

 

المصدر: "النهار"

 الغياب، يعود الرئيس السوري بشار الأسد الجمعة للمشاركة في القمة العربية في جدّة في السعودية، والتي من المتوقع أن تناقش أيضًا النزاعين في السودان واليمن.

 

ومن دون أي إعلان مسبق، وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي إلى جدّة لحضور القاء الذي يجمع كل قادة الدول العربية.

 

وكتب زيلينسكي على حسابه على "تلغرام" قبل وقت قصير "سأتحدث خلال قمة الجامعة العربية. سألتقي ولي العهد (السعودي) محمد بن سلمان وسأعقد اجتماعات ثنائية أخرى". وهي اول زيارة يقوم بها للمنطقة منذ بدء الغزو الروسي لبلاده.

 

ووصل الأسد إلى مدينة جدّة الساحلية على البحر الأحمر مساء الخميس لحضور القمة السنوية لجامعة الدول العربية، في أول مشاركة له منذ عُلّقت عضوية دمشق في الجامعة ردًا على قمعها الاحتجاجات الشعبية ضد النظام التي خرجت إلى الشارع في 2011 قبل أن تتحوّل إلى نزاع دام أودى بحياة أكثر من نصف مليون شخص.

 

وأجرى الأسد لقاء مع نظيره التونسي قيس سعيّد قبل بدء أعمال القمة الجمعة، وبحث معه "العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والتعاون الثنائي في مختلف المجالات"، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السورية الحكومية "سانا".

 

وكانت قمة سرت في ليبيا في آذار 2010 آخر قمة حضرها الأسد.

 

وتزينت شوارع جدة الرئيسية بأعلام الدول المشاركة ومن بينها العلم السوري، ورحبت لافتات مضيئة في الشوارع بضيوف "قمة جدّة"، التي وصفتها صحيفة "الرياض" في صفحتها الأولى بأنها "قمة القمم".

 

وعزّزت السلطات السعودية الإجراءات الأمنية في الطرق المؤدية إلى فندق "ريتز كارلتون" الفخم الذي يستضيف القمة مع بدء توافد القادة العرب الخميس.

 

وبحلول صباح الجمعة، وصل بالفعل كل من قادة مصر وسوريا ولبنان والعراق والبحرين وتونس وفلسطين واليمن وليبيا وموريتانيا والصومال والجزائر وسلطنة عمان.

 

وسيكون من أبرز الغائبين الرئيس الإماراتي النافذ الشيخ محمد بن زايد الذي أعلن أنه سيوفد نائبه منصور بن زايد، وفق ما أفادت وكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام" الجمعة.

 

ولا تلقى جهود إعادة الأسد الى الحاضنة العربية ترحيباً من كل الجهات الإقليمية والدولية.

 

فقد أعلنت قطر أنها لن تطبّع العلاقات مع حكومة دمشق لكنّها أشارت إلى أنها لن تكون "عائقاً" أمام الخطوة التي اتخذتها الجامعة العربية. والخميس، أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في بيان أنه سيترأس وفد بلاده إلى القمة العربية.

 

وجدّدت واشنطن من جهتها الأربعاء التأكيد بأنها "لا تعتقد أنّ سوريا تستحقّ إعادتها إلى الجامعة العربيّة". وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية فيدانت باتيل "لن نعمل على تطبيع العلاقات مع نظام الأسد كما لا ندعم بالتأكيد الآخرين على فعل أيضاً".

 

وكانت دول عربية، أبرزها السعودية، دعمت المعارضة السورية في سنوات النزاع الأولى وطالبت برحيل الأسد من السلطة، قبل أن تعود لتطبيع علاقاتها مع دمشق أخيراً.

 

- "قبلة الحياة" للجامعة -

إضافة إلى تطبيع العلاقات مع دمشق، من المتوقّع أن تتصدّر جدول أعمال القمة أزمتان رئيسيتان: النزاع المستمر منذ شهر في السودان بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمّد حمدان دقلو، والنزاع المتواصل في اليمن منذ أكثر من ثماني سنوات.

 

وتنعقد القمة العربية وسط جهود حثيثة من السعودية لتعزيز موقعها الدبلوماسي في الشرق الأوسط وخارجه، وبعد تطبيع علاقاتها مع إيران بوساطة صينية في آذار، إثر قطيعة.

 

ومذاك، استعادت الرياض علاقاتها الديبلوماسية مع سوريا وكثّفت جهودها الديبلوماسية للدفع نحو السلام في اليمن حيث تقود تحالفاً عسكرياً ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، دعماً للحكومة اليمنية.

 

ولعبت الرياض أيضاً دوراً مركزياً في عمليات إجلاء مدنيين من السودان حين اندلعت المعارك الشهر الماضي، وتستضيف حالياً ممثلين عن طرفي النزاع من أجل التوصل لهدنة.

 

وبالإضافة للتحديات الكبيرة التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط، سيكون على القمة العربية أن تأخذ في الاعتبار قضايا دولية مثل الحرب في أوكرانيا، على ما كتب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بالجامعة العربية خالد منزلاوي الأربعاء في صحيفة "الشرق الأوسط".

 

وقال منزلاوي "لا بدّ من التأكيد أنَّه ستكون هناك حاجةٌ ماسةٌ للتوافق والتضامن بصورة جماعية...(في) هذه المرحلة بالغة الخطورة من تاريخ العالم، التي تشهد إعادةَ رسمِ خرائط العلاقات الدولية".

 

ويتوافق هذا الطرح مع جهود السعودية الراهنة لتنويع تحالفاتها الدولية، مع توثيق العلاقات مع الصين وتعزيز التنسيق مع روسيا حول السياسات النفطية، مع محاولة الإبقاء على علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة، شريك المملكة الأمني منذ عقود.

 

وتقول الخبيرة بمركز الأهرام للدراسات السياسية في القاهرة رابحة سيف علام لوكالة "فرانس برس" إنّ العالم في "لحظة دولية تشهد انسحاب القوى الكبرى من المنطقة وانشغالها بحرب روسيا"، ما تعتبره "قُبلة حياة للجامعة لتقوم بدورها كمحطة تنسيق للجهود الإقليمية لحل النزاعات في المنطقة".

 

ويقول توربيورن سولتفيدت من شركة فيرسك مايبلكروفت الاستشارية إن القمة الناجحة ستشمل من وجهة نظر الرياض، التزامات ملموسة من سوريا بشأن قضايا من بينها ملف اللاجئين وتجارة الكبتاغون.

 

ويُعدّ تهريب المخدرات أحد أكبر مصادر القلق بالنسبة لدول خليجية وخصوصاً السعودية التي باتت سوقاً رئيسية لحبوب الكبتاغون المصنّعة بشكل رئيسي في سوريا.

 

لكن المحلل يشير الى أن قمم جامعة الدول العربية "اتسمت في كثير من الأحيان بالخلاف الداخلي وعدم الحسم"، مضيفًا "بالتالي، فإن معيار النجاح سيكون منخفضا".

 

وأفيد أن مسودة البيان الختامي للقمة العربية تشمل 32 بنداً لمختلف القضايا الملحّة، منها:

 

-  تأكيد ضرورة تعزيز الظروف المناسبة لعودة اللاجئين السوريين

 

- ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة لحل الأزمة السورية

 

-  الالتزام بالحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها'

 

-  انتخاب رئيس للبنان في أسرع وقت

 

- رفض أي تجزئة للأراضي الفلسطينية

 

- إدانة الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني

 

-  دعوة واشنطن إلى تنفيذ حل الدولتين 

 

- التمسك بمبادرة السلام العربية لحل القضية الفلسطينية.

-----------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / قمة القمم بحضورالأسد وزيلينسكي في جدّة... 32 بنداً لقضايا العرب الساخنة في مسودّة البيان الختامي

 

 

 

2023-05-19

دلالات: