الرئيسية / العالم العربي /فلسطين المحتلة /جباليا تشهد قتالاً ضارياً... وبدء تفريغ المساعدات على الميناء العائم

جريدة صيدونيانيوز.نت / جباليا تشهد قتالاً ضارياً... وبدء تفريغ المساعدات على الميناء العائم

 

Sidonianews.net

----------------------

واجهت القوات الإسرائيلية مقاومة شرسة من قِبل المقاتلين الفلسطينيين في مناطق مختلفة من قطاع غزة في اليوم الـ224 من الحرب أمس، حيث كشف الجيش الإسرائيلي لوكالة «فرانس برس» أن القتال الذي يجري حاليّاً في منطقة جباليا في شمال القطاع «ربّما يكون الأكثر ضراوة» في المنطقة منذ بدء هجومه البرّي في 27 تشرين الأوّل.

وبعدما زعم الجيش الإسرائيلي في بداية كانون الثاني أنه أكمل تفكيك البنية العسكرية لحركة «حماس» في شمال القطاع وبات يُركّز على وسطه وجنوبه، استؤنف القتال العنيف قبل حوالى الأسبوع في جباليا.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن «حماس» كانت «تُسيطر بشكل كامل على جباليا حتّى وصولنا قبل بضعة أيام»، لافتاً إلى أنه يقوم بعمليّات حاليّاً «في مخيّم جباليا للّاجئين في المدينة». كما أعلن الجيش الاسرائيلي العثور على جثث 3 رهائن في غزة، وإعادتها إلى البلاد. والرهائن هم، إسحق غلرانتر وشاني لوك وعميت بوسكيلا.

في الموازاة، دعت 13 دولة غربية، هي أستراليا وبريطانيا وكندا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية، إضافةً إلى الدنمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والسويد، إلى عدم شنّ هجوم واسع على رفح. وجاء في الرسالة التي بعثها وزراء خارجية هذه الدول إلى نظيرهم الإسرائيلي يسرائيل كاتس: «نُكرّر معارضتنا لعملية عسكرية واسعة النطاق في رفح سيكون لها عواقب كارثية على السكان المدنيين».

وفي ما يتعلّق بنقل المساعدات، أعلن الجيش الأميركي أن الحمولة الأولى من المساعدات الإنسانية المخصّصة لغزة عبر الميناء العائم الذي أقامته واشنطن، فُرّغت وبدأت الشاحنات بنقلها نحو القطاع. وأكدت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) في بيان أن «هذا الجهد المتواصل المتعدّد الجنسية لإيصال مساعدات إضافية إلى المدنيين الفلسطينيين في غزة عبر ممرّ بحري، طابعه إنساني بالكامل».

في الأثناء، أجلت الولايات المتحدة 17 طبيباً أميركيّاً كانوا عالقين في القطاع منذ أن سيطرت إسرائيل على معبر رفح الحدودي مع مصر. وكشف مسؤول أميركي أن ديبلوماسيين أميركيين رتّبوا عملية مغادرة الأطباء الـ17 عبر معبر كرم أبو سالم في اتجاه إسرائيل.

ديبلوماسيّاً، أعلن البيت الأبيض أن مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان سيزور السعودية حيث سيلتقي وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم، ثمّ إسرائيل حيث سيجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غداً الأحد، لإجراء محادثات حول حرب غزة. وأوضح أن المحادثات مع بن سلمان ستتطرّق إلى «القضايا الثنائية والإقليمية، بما في ذلك الحرب في غزة»، بالإضافة إلى «الجهود الجارية لتحقيق سلام وأمن دائمَين في المنطقة».

قضائيّاً، انتقدت إسرائيل القضية التي أقامتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، ووصفتها بأنها «منفصلة تماماً» عن الواقع، مع دعوة بريتوريا القضاة إلى إصدار أمر لإسرائيل بوقف هجومها على رفح. وأشار كبير المحامين الممثلين لإسرائيل جلعاد نوام إلى أن الحرب ضدّ «حماس» في القطاع «مأسوية»، لكنّها ليست «إبادة جماعية»، لافتاً إلى أنه لم يحصل هجوم «واسع النطاق» في رفح بل «عمليات محدّدة سبقتها جهود إخلاء ودعم للنشاطات الإنسانية».

وفي أوروبا، أردت الشرطة الفرنسية رجلاً مسلّحاً هدّد عناصرها بعدما أضرم النار في كنيس يهودي في روان، شمال غرب فرنسا، وتسبّب في «أضرار جسيمة» في مكان العبادة، في حادث وصفه وزير الداخلية جيرالد دارمانان بأنه «عمل معادٍ للسامية»، في وقت عزّزت فيه الشرطة السويدية الإجراءات الأمنية حول المصالح الإسرائيلية واليهودية في السويد بعد إطلاق نار قرب سفارة إسرائيل في وسط العاصمة ستوكهولم ليل الخميس - الجمعة.

المصدر : نداء الوطن / وكالات 

-----------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / جباليا تشهد قتالاً ضارياً... وبدء تفريغ المساعدات على الميناء العائم

 

2024-05-18

دلالات: