الرئيسية / أخبار لبنان /أسرار الصحف الصادرة في لبنان للعام 2024 /أسرار الصحف الصادرة في لبنان ليوم الخميس 24-10-2024

جريدة صيدونيانيوز.نت / أسرار الصحف الصادرة في لبنان ليوم الخميس 24-10-2024

Sidonianews.net

-------------

النهار

يتردد ان اسماً واحداً مشتركاً ورد في ثلاثة لوائح للمرشحين الى رئاسة الجمهورية، تقول المصادر انه وزير سابق.

يدرس مصرف لبنان خيارات عدة تمكن المودعين من الافادة من مبالغ اضافية أحدها تسديد دفعتين اضافيتين للمستفيدين من التعميمين 158 و166 خلال شهر تشرين الثاني. علما أن الاحتياطي بالعملات الاجنبية انخفض نسبيا، بعد تسديد دفعتين استثنائيا للمودعين المستفيدين من التعميمين أعلاه خلال شهر تشرين اول.

يتخوف مراقبون من نشوء نزاعات واشكالات محلية في لبنان بعد شهرين او ثلاثة بعد ان تكون الاموال المخزّنة لدى النازحين قد نفدت وتضاعفت الحاجة.

تنقل مصادر قريبة من “حزب الله” ان الذهب الذي كان موجوداً في فروع “القرض الحسن” تم نقله قبل مدة، وقد يكون نقل الى ايران.

منظومة الفساد تصل الى المساعدات التي توزع على النازحين من جهة وعلى الصامدين في قراهم من جهة أخرى، اذ يتحدث مواطنون عن مساعدات بدأت تباع ما وراء الحدود لجهة الهرمل في قرى لبنانية واقعة في النطاق الجغرافي السوري.

******

الجمهورية

تُسجّل مواجهة قوية بين من يحاول خلق فتنة وبين من يحاول منعها، على أكثر من مستوى.

توقفت كل الاتصالات الساعية إلى تمرير استحقاق كبير في المدى المنظور بعد وصولها إلى حائط مسدود.

اصطدم موفد كبير بتصلّب مسؤول حكومي في دولة عدوة، ما يؤجّل مساعيه أسابيع عدة بانتظار جلاء استحقاق بارز في بلاده.

اللواء

تدور في الأوساط المالية، نقاشات بعيدة عن الأضواء، حول كيفية مواجهة الضغوطات على النقد مجدداً، مع تفاقم أعباء الحرب، إذا استمرت وتكاليفها..

حسب مصدر أمني، فإن الضربات الجوية الاسرائيلية جنوب بيروت تخضع لمعلومات، ضمن الهجمات الاستباقية..

احتلت الضربة المرتقبة لإيران حيزاً من مباحثات قمة «البريكس» لجهة انعكاساتها على دول آسيا الناهضة..

******

البناء

قال خبير عسكري إنه بالنظر إلى ضراوة المواجهة التي تخوضها المقاومة على الجبهة الأمامية وحجم الأوقات التي تشتبك معها من أصل حشد عدة فرق من جيش الاحتلال يبدو رقم الـ 70 قتيلاً و600 جريح و28 دبابة قليلاً على إنجازات المقاومة الميدانية، لكن غرفة عمليات المقاومة تؤكد في بيانها أن معيارها الأخلاقي يتفوّق عندها على كل شيء. فهي لا تنسب إلى ما أحصاه قادة المحاور رقماً تقديرياً بل تورد مجموعاً دقيقاً وأميناً لما تضمنته تقارير الجبهات الأمامية والتقارير بدورها لا تبنى إلا على ما تمّ توثيقه بالعين المجردة وحصيلة شهادات المشاركين في المعارك، ولذلك فإن بيان خسائر الاحتلال الصادر عن المقاومة هو الحد الأدنى لهذه الخسائر، وهو شهادة تفوّق لا ترقى إليها أهم جيوش العالم.

قال مصدر دبلوماسي إن وزيرة الخارجية الألمانية عبرت عن مفاجأتها بسماع مواقف ومناخات لبنانية تتحدّث بلغة سياسية وصفتها بأنها لغة حزب الله من زاوية العداء للاحتلال، ومن خلفها روح صمود ومواجهة. وقالت إنها كانت تتوقع أن تسمع إدانات لحزب الله وقبولاً بالتفاهم مع الكيان على ظهر المقاومة ودعوات استغاثة ونداءات للمسارعة بالتدخل لإنهاء الحرب بأي ثمن، فإذا بها تسمع أسئلة من نوع كم تستطيع “إسرائيل” تحمل حرب استنزاف كالتي تجري وهي تفشل في الحرب البرية بتحقيق أي تقدّم وبينما تدمر الأبنية وتقتل المدنيين يهدّد حزب الله مدنها الكبرى؟ وقال المصدر: أتوقع أن هذا يتكرّر مع أغلب مسؤولي الغرب الذين تتجاوز مشاعرهم المؤيدة للكيان مجرد التعاطف الى حد بناء الأوهام حول قوته وحول قدرته على تحقيق النصر وصولاً إلى توهّم دور الدبلوماسية الغربية في مجرد إيجاد مخرج لدول المنطقة من رعب التهديد الإسرائيلي.

******

الأنباء

لوحظ تسجيل مشاركة وزارية لبنانية جامعة في مؤتمر باريس.

---------------

جريدة صيدونيانيوز.نت 

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 24 تشرين الأول 2024

2024-10-24

دلالات: