الرئيسية / أخبار لبنان /الشرق : انتهى تبادل الجثامين واليوم 9 الاف في قافلة النصرة الى ادلب انجاز المرحلة الاولى من تبادل الجثامين

جريدة صيدونيانيوز.نت / الشرق : انتهى تبادل الجثامين واليوم 9 الاف في قافلة النصرة الى ادلب انجاز المرحلة الاولى من تبادل الجثامين

الشرق : انتهى تبادل الجثامين واليوم 9 الاف في قافلة النصرة الى ادلب انجاز المرحلة الاولى من تبادل الجثامين

 

الشرق

انجزت عصر أمس عملية تبادل جثث شهداء مقاتلي حزب الله مع جثث ارهابيي جبهة النصرة ضمن المرحلة الاولى من اتفاق وقف اطلاق النار، برعاية الأمن العام اللبناني، هذه العملية التي كانت بدأت منذ ساعات الصباح الأولى وتخللها عرقلات عدة، ما لبثت أن ذللت، لتستكمل بتبادل الجثث بواسطة سيارات الصليب الأحمر اللبناني مع ساعات المساء الأولى. وأفاد الإعلام الحربي المركزي، التابع لحزب الله، عن "تسلم الصليب الاحمر رفات الشهيدين قاسم محمد عجمي واحمد الحاج حسن اللذين قضيا في معركة جرود عرسال في وادي حميد ووصل بهما الى عرسال حيث سينطلق الى مقر لواء المشاة التاسع في اللبوة بمواكبة الأمن العام اللبناني".

وأشار الى أن "قافلة الهيئة الصحية الاسلامية التي تحمل رفات شهيدين لحزب الله انطلقت من وادي الخيل باتجاه هونين حيث سيستقبلهم أهالي المنطقة ثم الى مستشفى دار الحكمة في بعلبك لمطابقة فحوص الحمض النووي"، لافتاً الى أن "جثة الشهيد الخامس موجودة لدى جهة أخرى غير جبهة النصر ويجري العمل على استلامها واجراء الفحوص اللازمة لتحديد هويتها".

وقد وصلت جثامين مقاتلي "حزب الله" قاسم محمد عجمي واحمد الحاج حسن اللذين قضيا في معركة جرود عرسال من وادي حميد الى بلدة اللبوة، حيث كان باستقبالهم حشد كبير من المواطنين.

ونثرت الزهور والأرز على جثامين الشهيدين في اللبوة، وأدخلا الى مقر اللواء التاسع في البلدة.

النهار الطويل

وكان الاعلام الحربي المركزي التابع لـ"حزب الله" أكد استمرار عملية التبادل مع جبهة "النصرة"، برعاية الأمن العام اللبناني، موضحاً أن "بعض التأخير سببه العملية اللوجستية حيث ينتظر التأكد من هوية جثمانين لشهيدين من حزب الله".

وأفاد الإعلام الحربي أنه "بدأ تنفيذ صفقة التبادل بين "حزب الله" و"النصرة"، لافتا الى أنه "سيتم تسليم 9 جثامين لـ"النصرة" مقابل 5 لـ"حزب الله" قضوا بمعارك جرود عرسال". في حين أفادت معلومات أمس أن عملية التبادل بين "حزب الله" وجبهة "النصرة" لن تتم قبل التأكد من هوية 3 جثامين عائدة للحزب ما يعني أن الأمر قد يستغرق أكثر من 3 ساعات.

الجثامين

وأُفيد أمس أنه "تم العثور على كافة جثامين مقاتلي حزب الله في جرود عرسال بعد صفقة التبادل مع جبهة "النصرة"، وهي في طريقها إلى بلدة اللبوة". كما وصلت جثث قتلى ارهابيي "جبهة النصرة" إلى نقطة التبادل في بلدة اللبوة".

بدوره أعلن الاعلام الحربي عن انطلاق قافلة الهيئة الصحية الاسلامية التي تقل جثث مقاتليي جبهة النصرة وعددهم 9.

المرحلة الأولى

وفي السياق، اشارت قناة "الميادين" الى ان المرحلة الأولى من تنفيذ وقف النار في جرود عرسال ستُستتبع بخطوة أخرى سيُعلن عنها لاحقاً.

بدورها أفادت مصادر أمنية، عبر قناة "المؤسسة اللبنانية للإرسال"، أن هناك أموراً لم تكتمل في المفاوضات بين "حزب الله" وجبهة "النصرة"، لافتاً إلى أنه نتيجة ذلك هناك تأخير في إنجاز عملية التبادل بين الجانبين.

قافلة العائدين الى سوريا

وأفادت مصادر "سكاي نيوز" أن "انطلاق أول قافلة للعائدين إلى سوريا سيكون عبر تلال فليطا وسيتم فجر الغد (اليوم)، مشيرة إلى أن الإفراج عن السورية ميادة عيوش هو أحد بنود الاتفاق.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن من المتوقع أن تفرج جبهة "النصرة" عن أسرى "حزب الله" الثلاثة الذين أسروا قبل أيام الليلة، موضحة أن الجبهة ستفرج عن بقية الأسرى بالتزامن مع انطلاق حافلات العائدين إلى سوريا.

اللواء ابراهيم

وقد وصل مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم الى بلدة اللبوة لمواكبة عملية تبادل الجثامين بين "حزب الله" وجبهة "النصرة" قبل أن ينتقل موكبه لاحقاً في اتجاه بلدة عرسال. وأفادت معلومات أن "صفقة التبادل توقفت لأن جثامين لشهيدين من حزب الله ما زالا في الجرود إلا أن المعطيات الأخيرة تفيد بأنه تم تذليل هذه العقبة والأمور أنطلقت من جديد في المسار الصحيح".

عملية التبادل

بدوره أفاد الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة أنه بناء على طلب المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، تتجه في هذه الأثناء سيارات الصليب الأحمر اللبناني الى أعالي بلدة عرسال لتنفيذ عملية تبادل الجثامين بين "حزب الله" وجبهة "النصرة".

جثث مسلحي النصرة

وقد عملت السيارات التي تنقل جثث مسلحي جبهة "النصرة" التسعة إلى مقر قيادة اللواء التاسع في الجيش اللبناني باللبوة، تمهيدا لتنفيذ الجزء الاول من صفقة التبادل بين حزب الله والنصرة، بإنتظار وصول قافلة الصليب الاحمر والتي تقل جثامين حزب الله الخمسة.

طالبو المغادرة

وعلم أمس أن زيادة اعداد طالبي المغادرة الى ادلب أجّل بدء تطبيق الاتفاق بين "جبهة النصرة" و"حزب الله".وقد وصل عدد الراغبين في الانسحاب من جرود عرسال من المسلحين الارهابيين والمدنيين، الى 9 آلاف، 6 آلاف منهم سجلوا أسماءهم للانتقال الى ادلب، و3 آلاف الى الرحيبة والقلمون. وسيتم نقلهم على دفعتين بإشراف الجيش والامن العام ومتابعة ومراقبة من المنظمات الدولية والصيلب الاحمر الدولي.

الباصات الخضر

وانتشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر تحضير الباصات الخضراء المجهزة لنقل المسلحين من جرود عرسال الى ادلب.

واشتهرت هذه الباصات في الآونة الأخيرة، بعد استخدامها من قبل الجيش السوري خلال المصالحات التي اجريت على الاراضي السورية، ونقل على اثرها عدد من المسلحين من مناطق سيطر عليها الجيش السوري إلى مناطق سيطرة المسلحين.

مطلوبو عين الحلوة

وأعلن المشرف العام للتيار الاصلاحي في حركة "فتح" العميد محمود عيسى ان هناك 27 لبنانيا من بين 120 شخصا سجلوا اسماءهم للمطالبة بمغادرة مخيم عين الحلوة الى ادلب وذلك ضمن الصفقة التي قام بها حزب الله مع تنظيم النصرة جراء معركة الجرود.

واشار "اللينو" في حديث تلفزيوني، الى انه حتى الان لا يوجد اي موافقة رسمية حول مغادرة مطلوبين في مخيم عين الحلوة ضمن الصفقة بين "حزب الله" و"النصرة" الى ادلب.

ولفت الى ان الجهة اللبنانية رافضة لان ينتقل اي مطلوب بالاعمال الارهابية من مخيم عين الحلوة الى ادلب. ووفقاً لمعلومات موقع "ليبانون ديبايت"، أنه بعد العرقلة التي شهدتها عملية تبادل جثامين مقاتلي "حزب الله" بجثث عائدة لمسلحي "جبهة النصرة" عاد التبادل الى سكة الحل ويتوقع اتمامه خلال الساعات القادمة.

تنسيقيات المسلحين

وذكرت تنسيقات المسلحين ان اتفاق تبادل القتلى والاسرى بين هيئة تحرير الشام وحزب الله، يقضي بتبادل 3 قتلى لهيئة تحرير الشام، و5 آخرين من خارج الهيئة. واللافت انه ضمن الاتفاق سيتم الافراج عن معتقلة في السجون اللبنانية، مقابل تسليم 9 جثث لحزب الله.

الافراج عن معتقلة

وسوف يتم الافراج عن المعتقلة داخل السجون اللبنانية ميادة عيوش، بحسب ما نقلت تنسيقات المسلحين. ذاكرة ان الافراج عنها هو ضمن بنود اتفاق تبادل الاسرى والجثامين بين هيئة تحرير الشام و حزب الله.

قوائم الأسماء

وعملية إعداد قوائم بأسماء الراغبين في الانتقال الى إدلب من المسلحين والمدنيين مستمرة توقيت رحلة العودة يتطلّب وقتاً لم يحدد بعد لأنها تترافق مع عمل لوجستي وإجراءات تقنيّةبقيت الاتصالات حول آلية تنفيذ اتفاق جرود عرسال، طيّ الكتمان لضمان سلامة تنفيذ بنوده، في ظل سريان وقف النار بين "حزب الله" و "جبهة "النصرة"، وتولى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم بالتنسيق مع الجهات الأمنية في سورية استكمال الترتيبات اللوجستية لترجمته عملياً. ورجحت مصادر مواكبة أنها باتت في مراحلها الأخيرة. فيما تشير المعلومات الى أن عملية إعداد قوائم بأسماء الراغبين في الانتقال الى إدلب من المسلحين والمدنيين مستمرة، في موازاة تجهيز وسائل النقل التي سيتم استخدامها والطرق التي ستسلكها للانتقال من لبنان الى سورية.

انتقال المسلحين

وكشفت مصادر معنية بالتنفيذ أن الاتفاق يقضي بأن يتم انتقال المسلحين التابعين لـ"النصرة" وعائلات النازحين، على 5 دفعات وأنه مقابل كل دفعة يتم الإفراج عن واحد من الأسرى الخمسة لـ"حزب الله" لدى "النصرة". وأوضحت المصادر أن 2 من الأسرى جريحان، كانا تعرضا لإصابات بليغة في معارك في سورية. كما يشمل التبادل الجثث الثلاث لعناصر الحزب الذين قضوا بانفجار لغم لهم الأسبوع الماضي في المعركة الأخيرة في جرود عرسال.

ابو مالك التلي

وذكرت المصادر أن المفاوضات لم تكن حسمت حتى قبل ظهر أمس، الموقف من مطلب مسؤول "النصرة" في القلمون أبو مالك التلي وإصراره على أن ينتقل إلى تركيا إذ إنه يرفض الانتقال براً كسائر عناصر "النصرة"، وأن اللواء ابراهيم يتابع هذه المسألة. وكان هذا المطلب طرح خلال المفاوضات قبل وقف النار، وتردد في حينه أنه ينوي الانتقال جواً (من لبنان) إلى تركيا ومنها إلى إدلب.

رفع صورة العقيد الشهيد الجمل

على ملالة كانت استولت عليها "النصرة"

أعلن الإعلام الحربي المركزي، التابع لـ"حزب الله"، أن عناصر الحزب عثروا على ملالة عسكرية تابعة للجيش اللبناني من نوع M113 كانت جبهة "النصرة" قد أخذتها في معركة عرسال في العام 2014.

كما رفع عناصر الحزب لافتة "تحية للعقيد في الجيش اللبناني نور الدين الجمل" الذي استشهد في معركة عرسال ضد جبهة النصرة.

2017-07-31