الرئيسية / العالم العربي /أخبار عربية /اعتقال مسؤولين في السودان... الحديث عن "إنقلاب" وتحركات شعبية معترضة

احتجاجات في السودان (ا ف ب)

جريدة صيدونيانيوز.نت / اعتقال مسؤولين في السودان... الحديث عن "إنقلاب" وتحركات شعبية معترضة

 

Sidonianews.net

-----------------

 

 المصدر: ا ف ب

قطع متظاهرون سودانيون الاثنين طرقا في بعض شوارع الخرطوم ويشعلون إطارات، احتجاجاً على اعتقال مسؤولين في السلطة التنفيذية، وفق ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس.

 

ومنذ أسابيع، ينقسم الشارع #السوداني بين مطالبين بحكومة عسكرية وآخرين بتسليم السلطة الى المدنيين. وكان الإنترنت مقطوعا اليوم عن السودان، وفق صحافيي فرانس برس.

 

تزامناً، أعلن تلفزيون الحدث اليوم الاثنين أن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان سيدلي ببيان مرتقب حول التطورات الأخيرة في البلاد.

وذكر التلفزيون الذي مقره دبي في وقت سابق أن قوات عسكرية ألقت القبض على عدد من القادة المدنيين في السودان قبل فجر اليوم، في الوقت الذي دعت فيه مجموعة شهيرة مؤيدة للديموقراطية السودانيين إلى الخروج إلى الشوارع لمقاومة أي انقلاب عسكري.

 

وذكرت وزارة الإعلام السودانية على صفحتها بموقع فيسبوك أنه جرى اعتقال أعضاء بمجلس السيادة الانتقالي من المكون المدني وعدد من وزراء الحكومة الانتقالية، في ظل تقارير عن انقلاب يتكشف في العاصمة الخرطوم.

وانقطعت خدمة الإنترنت تماما في البلاد، وفق ما ذكر صحافي في وكالة فرانس برس، مشيرا أيضا الى أن الهواتف المحمولة أصبحت تستقبل الاتصالات فقط ولا يمكن إجراء أي مكالمات من خلالها.

 

وقطع رجال بزي عسكري الطرق التي تربط وسط العاصمة السودانية بكل من خرطوم بحري وأم درمان، المدينتان المحاذيتان للعاصمة، فيما نزل عشرات المتظاهرين الى الشوارع وقطعوا طرقا وأشعلوا إطارات، احتجاجا على اعتقال المسؤولين الحكوميين.

 

ويأتي ذلك بعد توترات شديدة شهدها السودان خلال الأسابيع الأخيرة بين مكونات السلطة التي تتألف من مدنيين وعسكريين، وانقسام الشارع بين مطالبين بحكومة عسكرية وآخرين مطالبين بتسليم السلطة الى المدنيين.

 

وبدأ التلفزيون الرسمي السوداني قبل قليل في بث أغان وطنية، وهو ما يشير عادة الى أن حدثا سياسيا كبيرا يجري في البلاد.

 

ويتولى مجلس سيادي انتقالي وحكومة يضمان عسكريين ومدنيين السلطة في السودان منذ آب 2019 بموجب اتفاق تم التوصل إليه بعد بضعة أشهر على الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في نيسان من العام نفسه وإنهاء حكمة الذي استمر 30 عاما.

----------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / اعتقال مسؤولين في السودان... الحديث عن "إنقلاب" وتحركات شعبية معترضة

2021-10-25

دلالات: